اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

مرصد الأزهر: تكرار محاولات تهريب سجناء بإفريقيا ينذر بتصاعد حدة الإرهاب

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر


حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من ظاهرة اقتحام السجون التي شهدتها القارة الإفريقية في أكثر من موقع خلال الشهرين الماضيين، ففي شهر يوليو من العام الجاري شهد السجن الرئيسي بالعاصمة الصومالية "مقديشو" هجوم نفّذه عناصر في حركة الشباب الإرهابية بغرض تهريب عناصر شديدة الخطورة، سبقته محاولة اقتحام سجن "كوتوكالي" بالنيجر؛ وهو سجن يضم المتهمين في قضايا الإرهاب والمجرمين الخطرين.

ونبّه المرصد إلى أن تصاعد حدة الإرهاب بالقارة الإفريقية؛ شرقًا وغربًا يثير القلق والمخاوف من اتساع رقعة انتشار التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلّحة
وأشار إلى أن تكرار محاولات تنفيذ هجمات على السجون بهدف تهريب عناصر من المحتجزين، لا سيّما المحكومين في قضايا إرهاب وجرائم الجنايات ينذر بإمكانية استغلال تلك الهجمات في تحرير عناصر تنضم للتنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلّحة التي تنشر الإرهاب والإجرام في ربوع القارة وتعصف بأمنها واستقرارها
أعلنت وزارة الداخلية بجمهورية الكونغو الديمقراطية في بيان اليوم الثلاثاء، أن مسلّحين حاولوا اقتحام سجن "ماكالا" - أكبر سجون الجمهورية-، ما نتج عنه تبادل لإطلاق النار بين منفّذي الهجوم وقوات تأمين السجن، الأمر الذي أسفر عن مقتل 129 شخصًا وإصابة 59 آخرين في حصيلة أولي.

وأكد وزير الداخلية الكونغولي، جاكمان شاباني لوكو، في تصريحات أدلى بها للتليفزيون الرسمي أن الهجوم وقع في الساعة الثانية بعد منتصف ليل الأحد الموافق 1 سبتمبر 2024، حيث شهد محيط السجن إطلاق نار كثيف من قبل مجموعة من المسلّحين استمرّ عدة ساعات، ما استدعى تدخل قوات الأمن التي بادرت بدورها بإطلاق النار صوب المهاجمين.

وفيما أشار وزير الداخلية إلى عدم ورود كافة التفاصيل بشأن عدد السجناء الذين حاولوا الهروب من السجن، أكد المتحدث باسم الحكومة باتريك مويايا، في تصريحات للتلفزيون الرسمي، أن الوضع تحت السيطرة، وبعض من لقوا حتفهم قضوا بسبب التدافع والاختناق.

وأضاف المتحدث أن جزءًا من مباني السجن التي تضم الخدمات الإدارية تعرّض لإضرام النيران فيه. فيما أعلن وزير العدل، أن التحقيقات جارية لمعرفة من يقف وراء هذه الأعمال التخريبية ومعاقبتهم بشدة.

يذكر أن الطاقة الاستيعابية لسجن ماكالا تبلغ 1500 سجين فقط، لكنه يضمّ ما بين 14 ألف إلى 15 ألف معتقل، حسب الإحصاءات الرسمية. وسبق هذه الواقعة، محاولة عام 2017 محاولة لتهريب سجناء من السجن ذاته ما أدى إلى فرار أكثر من 4000 معتقل.

موضوعات متعلقة