اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
8 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون

سريلانكا تعيد كتابة التاريخ.. ديساناياكا يقود انتفاضة اليسار في انتخابات مفصلية

ديساناياكا
ديساناياكا

أعلنت السلطات في سريلانكا عن فوز أنورا كومارا ديساناياكا، زعيم الائتلاف اليساري، في الانتخابات الرئاسية التي جرت بعد عامين من أزمة مالية غير مسبوقة. حصل ديساناياكا على 42.3% من الأصوات، بينما جاء زعيم المعارضة ساجيث بريماداسا في المركز الثاني بحصوله على 32.76%، وحل الرئيس المنتهية ولايته رانيل ويكريميسينغه في المركز الثالث بنسبة 17.27%.


كتب ديساناياكا على منصة "إكس" بعد إعلان فوزه: "هذا النصر هو نصرنا جميعًا... نحن مستعدون معًا لإعادة كتابة تاريخ سريلانكا". ومن المقرر أن يتم تنصيب الرئيس الجديد رسميًا صباح اليوم.


في تصريحاته بعد الانتخابات، أقر ويكريميسينغه بهزيمته وأعرب عن احترامه للرئيس الجديد. كما أكد ديساناياكا أنه لن "يمزق" خطة الإنقاذ الموقعة مع صندوق النقد الدولي، والتي تبلغ قيمتها 2.9 مليار دولار.


وفي إطار حملته الانتخابية، انتقد ديساناياكا الزعماء "الفاسدين" الذين اعتبرهم مسؤولين عن الفوضى في عام 2022، ووعد بتخفيض الضرائب والرسوم على المواد الغذائية والأدوية.


من جانبه، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن أمله في التعاون الوثيق مع الرئيس الجديد. وقد شهدت سريلانكا في 2022 أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخها، مما أدى إلى احتجاجات وأطاحت بالرئيس السابق غوتابايا راجاباكسا.


فوز ديساناياكا يمثل جزءًا من موجة من النجاحات اليسارية التي تشهدها العديد من الدول في ظل رياح سياسية قوية نحو اليمين، حيث حققت أحزاب يسارية في عدة دول، مثل فرنسا وبريطانيا، نتائج إيجابية مؤخرًا.