اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
8 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون

تفاصيل مشاورات منظمة التعاون الإسلامي والوكالة الأمريكية للتنمية

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

عقد وفد من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي برئاسة الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية السفير طارق علي بخيت، مشاورات ثنائية مع مسئولين من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برئاسة السيدة سونالي كوردي مساعد المديرة العامة للوكالة وذلك اليوم الثلاثاء الموافق الاول من أكتوبر 2024 في مقر الوكالة في العاصمة الأمريكية واشنطن.

تبادل الجانبان وجهات النظر حول كيفية تعزيز شراكتهما الثنائية في إطار مذكرة التفاهم والتعاون الموقعة بينهما في ٢٠١٢ و٢٠١٦ والتي تشمل المشاورات المشتركة والحوار الاستراتيجي، وتبادل المعلومات، والمشاركة في الاستجابة للكوارث، والتدريب والدعم التشغيلي. كما جدد الجانبان التزامهما بتعزيز التعاون في مجال المساعدة الإنسانية والتمسك بالمبادئ الإنسانية.

الجدير بالذكر أن عدة قرارات صادرة عن مجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي، بما في ذلك القرار الأخير للشؤون الإنسانية الصادر عن الدورة الخمسين التي عقدت في ياوندي، بجمهورية الكاميرون، يومي 29 و30 أغسطس 2024، دعت الأمانة العامة إلى مواصلة جهودها في تنمية قدرات المنظمات الإنسانية للمجتمع المدني في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال برنامجها المشترك مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وألقى الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، كلمة أمام الاجتماع العاشر للجمعية العامة لاتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي (إسبو) الذي انعقد افتراضيا اليوم الأربعاء، 2 أكتوبر 2024. وقال الأمين العام إن الاتحاد يضطلع بدور ريادي في رسم رسالة إعلامية هادفة للأمة الإسلامية، وذلك بنشر خطاب ديني متزن عن الإسلام وقيمه النبيلة، والإسهام بكل فاعلية في دحض خطاب الإسلاموفوبيا والتصدي لحملات التشويه التي تستهدف رموز الدين الإسلامي الحنيف.

وأكد حسين إبراهيم طه أن الاتحاد له دور أساسي في الدفاع عن القضية الفلسطينية، التي تمر بمرحلة في غاية من الحساسية والخطورة إثر الاستهداف المتواصل لقوات الاحتلال الإسرائيلي للشعب الفلسطيني في المدن الفلسطينية ولا سيما في قطاع غزة حيث سقط منذ 7 أكتوبر الماضي ما يزيد عن 42147 شهيد وجرح ما لا يقل عن 101.568 فلسطيني، وذلك استناداً إلى إحصائيات المرصد الإعلامي لمنظمة التعاون الإسلامي لجرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين الصادرة بتاريخ 24 سبتمبر 2024.

موضوعات متعلقة