اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 42126 مواطنًا

الحرب في غزة
الحرب في غزة

أعلنت الوكالة الرسمية الفلسطينية "وفا" اليوم الجمعة عن ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 42,126، معظمهم من الأطفال والنساء، منذ بداية العدوان الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي.

وكشفت الوكالة أن عدد الإصابات بلغ 98,117، مع استمرار وجود آلاف الضحايا تحت الأنقاض. وأفادت بأن قوات الاحتلال ارتكبت أربع مجازر بحق العائلات في القطاع، حيث استقبلت المستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية 61 شهيدًا و231 إصابة.

كما أشارت الوكالة إلى أن العديد من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، مما يعوق وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إلى المناطق المتضررة.

«الصحة العالمية»: خدمات الصحة في شمال غزة شبه معدومة


أعلن تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، عن تدهور حاد في الوضع الصحي في شمال قطاع غزة، حيث لا تتوفر تقريبًا أي خدمات صحية بسبب القيود الإسرائيلية على دخول بعثات الإغاثة.

جيبرسوس أوضح أن إسرائيل منعت بعثتين من منظمة الصحة العالمية من الوصول إلى المنطقة، مما يتطلب اتخاذ إجراءات فورية. وطالب إسرائيل بوقف أوامر التهجير القسري وعدم التعرض للمستشفيات، مع ضرورة تسهيل مهام فرق المساعدات الإنسانية.

كما دعا مدير منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة وقف إطلاق النار، مشيرًا إلى أن جميع المتأثرين من النزاع بحاجة إلى السلام.

وفي سياق متصل، حذرت 18 منظمة إغاثة دولية، بما في ذلك منظمات بريطانية وفرنسية وأمريكية وسويسرية، من أن التصعيد المتزايد في شمال غزة قد يؤدي إلى كارثة إنسانية. وذكرت المنظمات في بيان مشترك أن عمليات التهجير التي تقوم بها إسرائيل ضد الفلسطينيين في شمال غزة ستزيد من تفاقم الوضع الإنساني وتعيق جهود الإغاثة.

حماس تنعى شهيدي مخيم نور شمس وتؤكد على الاستمرار في المقاومة

نعت حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" شهيدي مخيم نور شمس، اللذان ارتقيا جراء قصف الاحتلال، مشددة على أن جرائم الاحتلال ستؤدي إلى إشعال الأرض تحت أقدام جيشه المذعور.

وفي بيان رسمي، أكدت الحركة أن المقاومة ستبقى وفية لدماء الشهداء، معتبرة أن تضحياتهم تمثل نورًا للأجيال القادمة من الثوار والأحرار الذين سيسيرون على دربهم.

وأفادت حماس بأن التصعيد المستمر للاحتلال في محافظات الضفة الغربية لن يحقق سوى المزيد من الخيبات، مشيرة إلى أن الضفة وجميع المناطق المنخرطة في "معركة طوفان الأقصى" ستواصل تنفيذ ضرباتها النوعية التي ستزعزع كيان الاحتلال وتفشل مخططاته العدوانية.

وفي ختام بيانها، دعت حماس أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية إلى المزيد من الوحدة والتلاحم تحت شعار المقاومة، وتعزيز الزخم الجماهيري والمواجهة الميدانية مع الاحتلال ومستوطنيه.