اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

”جيتكس جلوبال” يستضيف أكبر ملتقى في الشرق الأوسط لمراكز البيانات

جيتكس جلوبال
جيتكس جلوبال

استضاف “جيتكس جلوبال 2024 ” ملتقى مراكز البيانات في الشرق الأوسط " والذي دعا إلى ضرورة التزام المنطقة بالريادة العالمية في قطاع مراكز البيانات سريع النمو.

ركزت المناقشات التي جرت في اليوم الختامي لجيتكس على دور مراكز البيانات الضخمة ومراكز البيانات في الحافة والوحدات النمطية في تحقيق النمو.

وأكد المشاركون الدور الحاسم للتوسع في تحفيز الطموحات العالمية للابتكار القائم على الذكاء الاصطناعي الذي من المتوقع أن تكون له تداعيات واسعة على البنية التحتية للبيانات كونه يمثل قوة دفع حقيقية للسوق العالمية التي تشهد توسعاً ضخماً وتبلغ قيمتها مليارات الدولارات.

وفي ظل ازدياد تحول الشركات نحو الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن يصل حجم سوق مراكز البيانات العالمية إلى 256 مليار دولار بحلول نهاية هذا العام على أن يرتفع إلى 775 مليار دولار بحلول عام 2034.

واطلع الجمهور خلال الفعالية على الحلول المبتكرة والمراكز المستقبلية المتطورة للبيانات بأشكالها المتنوعة.

وأوضح حسن النقبي، الرئيس التنفيذي لشركة خزنة داتا سنتر، أكبر مزود لخدمات مراكز البيانات الضخمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خلال جلسة حوارية أن زيادة عدد مراكز البيانات لا يؤدي إلى دعم نمو السوق فحسب، بل يسهم أيضا في تعزيز القدرات ودعم تنمية المواهب وزيادة فرص العمل لتلبية الطلب المتزايد.

فيما أكد مارك مارازي، نائب رئيس شركة ليجراند لحلول مراكز البيانات الحاجة إلى التخطيط الدقيق والمسؤولية البيئية في هذه السوق سريعة التوسع لافتاً إلى أن الصناعة ستصبح أكثر قوة في المستقبل ودعا إلى ضرورة توخي الحذر في اتخاذ القرارات عند بناء مراكز البيانات مع مراعاة الاعتبارات طويلة الأجل لكيفية تطور العالم على مدى العقد المقبل.