اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

”محمد مختار جمعة” بعد 11 عامًا كوزير للأوقاف.. رحلة إنجازات لا تنتهي

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

يوصف وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة هو وزير الاوقاف بأنه واحد من أنشط وزراء حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، فضلاً عن تلقيبه بـ"عميد الوزراء"؛ نظرًا لأنه أقدم وزير في الحكومة الحالية.ويجمع مختار جمعة مع منصبه الوزاري منصب رئيس المجلس الاعلي للشؤون الإسلامية والعربية. كما ينشط الوزير في تقديم خدماته الدعوية عبر الإذاعة والتليفزيون والصحف ووسائل التواصل الاجتماعي والمنصات المختلفة.
ولد وزير الأوقاف الحالي عام ١٩٦٦ بقرية صفط راشين، التابعة لمركز ببا، في محافظة بني سويف، والتحق بالأزهر الشريف، وتخرج في كلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الازهر الشريف بالقاهرة بتقدير جيد جدا. في عام ١٩٩١ حصل مختار جمعة علي الدكتوراه بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف.


تدرج الفتى الأزهري في عدة وظائف بكلية الدراسات الاسلامية، بداية من معيد بالكلية إلي درجة أستاذ، ثم شغل منصب وكيل للكلية، ثم انتخب ليكون أول عميد منتخب، كما تتدرج جمعة في عدة مناصب؛ حيث تم اختياره عضوًا بالمكتب الفني لفضيلة الامام الاكبر شيخ الأزهر لشئون الدعوة والاعلام الديني، وتم انتخابه عضوًا بمجمع البحوث الاسلامية أكبر جهة فقهية في مصر .


عُين مختار جمعة وزيرًا للأوقاف في حكومة كل من: الدكتور حازم الببلاوي، والمهندس إبراهيم محلب "في ولايتيه الأولى والثانية"، والمهندس شريف إسماعيل، ثم في حكومة الدكتور المهندس مصطفى مدبولي، وفي شهر يوليو الماضي بدأ عامه الحادي عشر في منصبه الوزاري.


انجازاته بالوزارة:


ومنذ تم اختياره وزيرًا للأوقاف يعمل الدكتور مختار جمعة على استحداث العديد من الانشطة الدعوية داخل المساجد، افتتاح العديد من المساجد وإحكام السيطرة عليها وضبط شؤنها.

وينعكس ذلك من التحضيرات التي أعدتها الوزارة هذا العام لاستقبال شهر رمضان 2024، كما أولى اهتمامه في الفترة الأخيرة بعقد مقاريء القرآن الكريم بالمساجد الكبري.


مناصب وعضويات:


وبحكم منصبه الرفيع يجمع وزير الأوقاف عددًا من المناصب والعضويات من بينها: رئيس اتحاد الأوقاف العربية، عضو المجلس التنفيذي لمؤتمر وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية لدول العالم الإسلامي، رئيس المجلس الأعلي للشئون الإسلامية، عضو اتحاد كتاب مصر، عضو اتحاد الكتاب العرب، عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعضو لجان التحكيم لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين بجامعة الأزهر "تخصص الأدب والنقد".


تكريمات وتقديرات:


خلال وجوده على رأس وزارة الأوقاف اختير الدكتور مختار جمعة كأفضل شخصية دينية في مصر لعام 2014م في استفتاء واسع، كما تم اختياره سفيرًا للتسامح والسلام عام 2015م من منظمة التسامح والسلام بدولة الكويت، كما اختير عضوًا بالمجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي عام 2019

موضوعات متعلقة