اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
«البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية

تعيين الشيخ صباح خالد الحمد ولياً للعهد في الكويت

الشيخ صباح خالد الحمد
الشيخ صباح خالد الحمد

أعلنت وكالة الأنباء الكويتية، عن تعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد بعد تزكيته من قبل أمير الكويت، الشيخ مشعل الجابر الأحمد. كما بايع مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح كولي للعهد.

ووفقًا لصحيفة "الرأي" الكويتية، جاء في نص التزكية أمس، بعد الاطلاع على الدستور والقانون المتعلق بتوارث الإمارة، وعلى الأوامر الأميرية الصادرة بتاريخ 6 شوال 1445 هـ، والتي تعيين رئيس مجلس الوزراء، وبتاريخ 2 ذي القعدة 1445 هـ والتي تشكيل الوزارة.

وصدر الأمر بما يلي:

المادة (1): يُعيّن الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد.

المادة (2): يُطلع رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء على هذا الأمر لاتخاذ الإجراءات الدستورية المناسبة.

المادة (3): يعمل هذا الأمر اعتبارًا من تاريخ صدوره ويُنشر في الجريدة الرسمية.

الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولد في الكويت عام 1953، وحاز على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977.

انضم إلى وزارة الخارجية في عام 1978 برتبة ملحق دبلوماسي، وعمل في الإدارة السياسية - قسم الشؤون العربية - من 1978 إلى 1983. كما شغل منصب سفير للكويت في المملكة العربية السعودية ومندوباً دائماً للبلاد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي خلال الفترة من 1995 إلى 1998.

وفي عام 1998، تم تعيينه رئيسًا لجهاز الأمن الوطني برتبة وزير. كما شغل منصب وزير للشؤون الاجتماعية والعمل في يوليو 2006 ومارس 2007، ووزير للإعلام في مايو 2008 ويناير 2009.

تولى منصب وزير الخارجية في عام 2011، وعُيِّن نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء في فبراير 2012.

كما تمت إعادة تعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية في ديسمبر 2012. في يناير 2014، تم تعيينه نائبًا أولاً لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.

وفي ديسمبر 2016، تمت إعادة تعيينه في نفس الوظيفة. في ديسمبر 2017، تم تعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للخارجية.

في 19 نوفمبر 2019، صدر أمر أميري بتعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة، وهي أول حكومة تم تكليفها بتشكيلها.

وفي 14 ديسمبر 2020، شكل الحكومة الثانية له، ثم شكل الحكومة الثالثة في مارس 2021، والحكومة الرابعة في ديسمبر من نفس العام.