اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

السعودية تصدر قرارات إدارية بحق 18 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج

الحجاج
الحجاج

أصدرت وزارة الداخلية السعودية، عددًا من القرارات الإدارية بحق 18 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج، حيث ضبط قوات أمن الحج بمداخل العاصمة المقدسة 18 مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج «الحج بلا تصريح» وهم: وافدان و16 مواطنًا، لنقلهم 95 مخالفًا.

جاء ذلك وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، مشيرة إلى أن اللجان الإدارية الموسمية بالمديرية العامة للجوازات أصدرت بحقهم 17 قرارًا إداريًا.

مخالفات أنظمة الحج

وقد اشتملت مخالفات أنظمة الحج الآتي: عقوبة السجن لمدة 15 يومًا لكل ناقل، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وتتعدد الغرامة بتعدد كل مخالف يتم نقله، والتشهير بهم، وترحيل الناقلين من الوافدين مع منعهم من دخول السعودية، وفقاً للمدد المحددة نظاماً بعد تنفيذ العقوبة، والمطالبة بمصادرة مركبة واحدة مستخدمة في النقل قضائيًا.

ودعت وزارة الداخلية السعودية جميع المواطنين والوافدين إلى التقيد والالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

مبادرة افعل ولا حرج

ومن ناحية أخرى، فعَّلت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مبادرة "افعل ولا حرج"؛ التي تعد إحدى المبادرات النوعية التي وضعتها الرئاسة الدينية ضمن خطتها الاستراتيجية في موسم حج هذا العام؛ لإثراء تجربة ضيوف الرحمن وتوعيتهم والتيسير عليهم في أداء مناسك الحج، حيث يأتي تفعيل المبادرة في يوم النحر لمناسبتها لأعمال مناسك الحاج في اليوم العاشر.

وفي السياق، أدى حجاج بيت الله الحرام بالمسجد الحرام طواف الإفاضة في أجواء إيمانية وروحانية مفعمة بالأمن والإيمان، وسط منظومة خدمات متميزة ومتكاملة هيأتها حكومة خادم الحرمين الشريفين، حيث عملت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي على تعقيم وتطهير المسجد الحرام وصحن المطاف والأروقة والساحات بأحدث الآليات والمعدات المخصصة لذلك، قبل قدوم الحجيج وبعد مغادرتهم بيت الله العتيق.