اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

حماس تعلن موقفها من وجود قوات أجنبية في غزة

حركة حماس
حركة حماس

رفضت حركة حماس، اليوم الجمعة، بشدة أي مقترحات أو تصريحات تؤيد نشر قوات أجنبية في قطاع غزة.

شددت حماس على أن إدارة غزة هي شأن فلسطيني داخلي ويجب أن تظل بمنأى عن التدخلات الخارجية.

بحسب تقرير لوكالة رويترز، ذكرت حماس أن "الشعب الفلسطيني... لن يسمح بأي وصاية أو فرض أي حلول أو معادلات خارجية". ويؤكد هذا الإعلان موقف المجموعة بشأن الحفاظ على السيادة الفلسطينية وتقرير المصير.

يأتي الرفض وسط جهود مستمرة للتفاوض على وقف إطلاق النار ومعالجة الأزمة الإنسانية في غزة. ويسلط موقف حماس الضوء على تعقيدات الصراع وإصرار الحركة على السيطرة الداخلية على إدارة غزة.

وجاء رفض حماس قبول التدخل الأجنبي ليفرض تحديات على الوسطاء الدوليين الذين يعملون على تأمين وقف دائم لإطلاق النار. ومن المرجح أن يؤثر موقف المجموعة على ديناميكيات المفاوضات المستقبلية وعملية السلام الأوسع في المنطقة.

وأكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أمس الخميس 4 يوليو 2024 أن المملكة تدعم نشر قوة دولية في قطاع غزة بقرار أممي مهمتها دعم السلطة الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية السعودي، خلال مؤتمر المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في مدريد، إنه لا يمكن رؤية أي مؤشر على وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأشار بن فرحان، إلى أنه "نشاهد كل يوم في غزة والضفة الغربية عناصر تعمل على تهديد حل الدولتين"، مضيفا أن "اعتراف إسبانيا ودول أخرى بالدولة الفلسطينية بصيص أمل في معترك تدمير أفق حل الدولتين".

وفيما يتصل بالأزمة في لبنان، قال بن فرحان "قلقون من خطر توسع الحرب في لبنان ولا نرى أي أفق سياسي"، مضيفاً أن وقف إطلاق النار في غزة قد يساعد على وقف التوتر في الحدود بين إسرائيل ولبنان.

موضوعات متعلقة