اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
بدء فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية في الجزائر ميقاتي: ندين العدوان الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني في بلدة فرون جامعة الدول العربية تراقب الانتخابات النيابية في الأردن.. اتفاقية رسمية اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ينتخب مجلس إدارته الجديد ساعة الفيل في واحة الملك سلمان.. عمرها 800 عام من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية مقتل 3 من الدفاع المدني اللبناني في هجوم إسرائيلي بعد قتل الناشطة الأمريكية آيسينور ازجي.. رابطة العالم الإسلامي تحدد آلية لحماية الفلسطينيين عائلات المحتجزين: حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو ونتنياهو يتلاعب بالمفاوضات مفتي الديار المصرية: الإصدارات العلمية للأزهر الشريف تتسم بمنهجية دقيقة لتبسيط القضايا الفكرية الأزهر الشريف يعلن انطلاق اختبار العقيدة بالبرنامج العلمي النوعي الاثنين المقبل مرصد الأزهر يحذر من سعي نتـ نيا هو لإشعال حرب دينية شاملة تهدد المنطقة برمتها رئيس الأعلى للإعلام: مصر حريصة على تعزيز التعاون مع جميع الدول الإفريقية

عثمان حدغ.. رحلة العلم والروحانية في قلب الصومال

الشيخ عثمان حدغ
الشيخ عثمان حدغ

توفي الشيخ عثمان بن الشيخ عمر بن الشيخ داود من أشهر العلماء في شرق افريقيا عن عمر ناهز 84 عاما، وفيما يلي نص بيان صادر عن جماعة الشيخ داود علسو التي كان الشيخ عثمان حدغ إمامها بخصوص وفاته وترتيبات دفنه.


تنعي جماعة الشيخ داود علسو إلى الأمة الإسلامية والشعب الصومالي العلامة الإمام المغفور له بإذن الله الباري الشيخ عثمان بن الشيخ عمر بن الشيخ داود (الشيخ عثمان حدغ) بعد مسيرة حافلة بالعلم والعطاء.

أفنى الشيخ عثمان حدغ عمره في خدمة الدين الإسلامي الحنيف ونشر تعاليمه وفق المنهج الإسلامي المعتدل والعقيدة الصحيحة تاركا وراءه بصمات خالدة.

وتعلن الجماعة أن مراسم دفن جثمان المغفور له بإذن الله الباري تتم يوم السبت 14 من شهر محرم عام 1446هـ الموافق 20 يوليو 2024م حيث تكون صلاة الجنازة في مسجد الشفاء في مديرية كاران شرقي العاصمة مقديشو بعد صلاة الظهر، ويوارى الثرى في منطقة قريبة من المسجد.

ولد العلّامة الفقيه المحدث المفسر الصوفي الأديب، الشيخ عثمان بن الشيخ عمر بن الشيخ داود الملقب بـ” حدغ”، في عام 1942م، في منطقة قريبة من مدينة عيل طير على بعد 300 كلم شمالا من مدينة مقديشو عاصمة جمهورية الصومال، وينحدر الشيخ من أسرة دينية عريقة، وهو من حفيد الداعية الشيخ داود علسو؛ الذي أحيا علوم الشريعة الإسلامية في وسط الصومال.

ونشأ الشيخ عثمان حدغ تحت كنف والديه الكريمين، وحفظ القرآن الكريم، وهو ابن عشر سنين.اتجه الشيخ عثمان حدغ إلى طلب العلم الشريف في الحادية عشرة من عمره، وتتلمذ على بعض أبرز مشايخ الصومال في عهده، ومنهم: عمه القاضي الشيخ عبد الله بن الشيخ داود، وعميد القضاة الشيخ أبوبكر بن الشيخ محيي الدين، وفقيه الديار الصومالية الشيخ حسين محمد محمود عطا، والعلامة الشيخ حسين بن الشيخ محمد الورشيخي وغيرهم.

وأجازه في الحديث العلامة الشيخ محمد أحمد محمود المشهور ب”أبا” والشيخ محمد نور بن الشيخ إبراهيم بن معلم سراج، وأجازه العلامة – الشاطري وأخذ الطريقة الإدريسية من العديد من المشايخ، منهم عمه الشيخ أحمد بن الشيخ داود، والولي التقي الشيخ أبا علي بن الشيخ محمد بن الشيخ علي ميه، وفقيه الديار الصومالية الشيخ حسين عطاء، و الشيخ الدكتور السيد عبد الوهاب التازي ، شيخ عموم الطريقة الإدريسية في العالم، واستمر الشيخ عثمان حدغ في طلب العلم سنوات طويلة بجد واجتهاد ومثابرة حتى فاق أقرانه في العلم والعمل، وأصبح يشار إليه بالبنان في أقطار الصومال.

جهوده الدعوية

لما أتقن الشيخ عثمان حدغ، العلوم الشرعية واللغوية، واكتسب المعارف واللطائف من منابع التصوف، توجه إلى أداء الأمانة، وخلف، عمه القاضي الشيخ عبد الله بن الشيخ في تدريس العلوم الشرعية واللغوية في مسجد الزاهر في مدينة عيلطير؛ الذي أصبح مركزا علميا يقصد إليه طلبة العلم من شتى الأصقاع؛ وتعلّم على يديه مختلف الفنون عدد لا يحصى، حملوا منه راية الدعوة ونشر العلوم الشرعية.

وبذل الشيخ عثمان جهودا كبيرة في مجال الدعوة الإسلامية ونشر العلوم الشرعية وآلاتها، حيث أشرف على عشرات المراكز والزوايا والمساجد المنتشرة في ربوع الصومال وخارجه التي خرّجت بفضل الله ومنّه أفواجا من الدعاة وحملة الشريعة المحمدية، علما أن الشيخ الفقيد رحمه الله سبحانه وتعالى، أفنى عمره في خدمة الشريعة المطهرة ونشر علومها رغم ما عاناه من الأمراض الكثيرة والوهن، مع التحديات الاقتصادية والأمنية التي تخيط بالبلاد حرسها الله.

مؤلفاته

وألف الشيخ عثمان حدغ، ما يزيد على 20 كتابا في مواضيع مختلفة، في مجال الفقه، والتصوف، والشؤون الاجتماعية والأخلاقية.

ومن أهم كتبه:

إقناع المؤمنين بتبرك الصالحين

والتيجان المكلله في شرح النصائح المرسله

والمقاصد السنية في ذكر أحوال الأولياء وتراجم أعلام السادة الصوفية

خلاصة النقول والأبحاث في تحرير مجموع الطلقات الثلاث

والمِنح الوهبيّة في ذم القبليّة والعصبيّة

اللآلي السنيّة في مشروعية مولد خير البرية

والتبيين في أدلة التلقين

أنيس الجليس في ترجمة السيد أحمد بن إدريس

وبغية الأريب في التوسل بأسماء الحبيب صلى الله عليه وسلم

والمحجة البيضاء في مشروعية إطلاق السيادة على من أقلته الغبراء وأظلته السماء صلى الله عليه وسلم.