اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

الترشح الرئاسي للنائبة هاريس.. كيف استقطبت دعم الناخبين الشباب؟

بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن تنحيه عن منصبه، أصبح الفوز في الانتخابات الرئاسية التالية مرهونًا بقدرة المرشحين على استقطاب دعم الناخبين الشباب، وخاصة الجيل Z، ونجحت نائبة الرئيس السابقة كامالا هاريس في تحقيق ذلك من خلال استراتيجية متعددة الجوانب، لافتة انتباه هذه الشريحة الحاسمة من الناخبين.

في قمة الناخبين الشباب التي عُقدت في أتلانتا، ألقت كامالا هاريس خطابًا افتراضيًا مسجلاً مسبقًا، أكدت فيه أن فوزها كنائبة للرئيس في عام 2020 كان بفضل مشاركة الناخبين الشباب، وأشادت بالتقدم الذي أحرزته إدارة بايدن-هاريس في مكافحة العنف المسلح وتغير المناخ، مشيرة إلى أن هذه القضايا ستكون على المحك مرة أخرى في الانتخابات القادمة.

بعد إعلان بايدن تنحيه ودعمه لهاريس، غمر أنصارها الشباب وسائل التواصل الاجتماعي بمقاطع فيديو لأشجار جوز الهند وميمات "الصيف المشاغب"، وهو انعكاس للطريقة التي هزت بها حملتها السباق الرئاسي السابق، وأصبحت "شجرة جوز الهند" رمزًا لداعمي هاريس، حيث يعود هذا الرمز إلى تصريح لها أثناء انتقادها لخطابات الرئيس السابق ترامب.

وأشارت براميلا جايابال، رئيسة الكتلة التقدمية في الكونغرس، إلى أن الحماس لهاريس بين الشباب كان "لا يمكن إنكاره"، حيث شهدت حملتها تبرعات قياسية من متبرعين من القاعدة الشعبية.

وأكدت جايابال أن هاريس كانت رسولة قوية بشأن القضايا التي تهم الشباب، وخاصة حقوق الإجهاض، مما أتاح لها فرصة فريدة لإثارة حماس الناخبين الشباب وكذلك السود والسمر.

وأعرب العديد من الشباب عن أملهم في أن تتبنى هاريس موقفًا مختلفًا عن بايدن تجاه حرب إسرائيل في غزة.

وأكدت هاريس أنها ناشدت بنيامين نتنياهو قبول اتفاق وقف إطلاق النار، مشددة على معاناة الفلسطينيين وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأشارت جايابال إلى تعاطف هاريس العميق مع الفلسطينيين، مع تأكيدها على تعقيد الوضع كونها نائبة للرئيس.

وقد أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن هاريس تتقدم بفارق 20 نقطة على ترامب بين الناخبين الشباب.

وتأمل الجماعات الشبابية أن تتمكن هاريس من تسخير هذه الطاقة الجديدة في حملتها.

وبالفعل، اتجهت حملتها نحو هذا الهدف، حيث وصفت ماريانا بيكورا، مديرة الاتصالات في منظمة "ناخبو الغد"، هاريس بأنها تمنح الشباب الأمل والرؤية التي يرغبون في تحقيقها.