اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
إحياء لذكرى مولده.. الأزهر الشريف يوضح قصة المولد النبوي الشريف حماس تفضح نتنياهو: أضاف شروط جديدة لوقف إطلاق النار في غزة الخارجية الفلسطينية: مجزرة مواصي خان يونس انعكاس للفشل الدولي في وقف حرب الإبادة شهداء ومصابين تحت الأنقاض.. الدفاع الفلسطيني يكشف مستجدات خان يونس الجامع الأزهر يوضح حدود زينة المرأة في الإسلام.. تفاصيل محاكمة طارق رمضان.. إدانة حفيد مؤسس الإخوان بتهم الاغتصاب والإكراه حقيقة حذف المواطنين من التموين لامتلاكهم إنترنت أرضي ومحمول.. الحكومة المصرية تكشفها الأوقاف المصرية تحدد خطبة الجمعة القادمة.. «وُلِدَ الهُدَى فَالكَائِنَاتُ ضِيَاءُ» أحزاب الوسط في ألمانيا.. عجز عن الإلهام يفسح المجال لتيارات التطرف المناظرة الأمريكية.. هاريس وترامب في مواجهة معركة الثقل السياسي الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم تحصل على صفة الشراكة الدائمة مع منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات واشنطن المتفرجة.. كيف تعزز المصالح الأمريكية استمرار الصراع في غزة؟

واشنطن والدول العربية تتدافع لتجنب حرب شاملة بالشرق الأوسط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسابق إدارة بايدن الزمن لتجنب انفجار العنف في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وهي لحظة عالية المخاطر تهدد بعرقلة اتفاق وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره في قطاع غزة وتؤكد حدود النفوذ الأمريكي على إسرائيل، أقرب حليف لها في المنطقة.

اجتمع الرئيس بايدن ونائبة الرئيس هاريس، المرشحة الديمقراطية المفترضة للرئاسة، مع كبار مستشاريهم في غرفة العمليات بالبيت الأبيض الاثنين لمناقشة الهجوم الإيراني المتوقع ضد إسرائيل والهجوم الذي شنته ميليشيا عراقية مدعومة من إيران والذي أدى إلى إصابة جنود أمريكيين، وهي الضربة التي تعهدت واشنطن بالرد عليها "بالطريقة والمكان الذي نختاره".

وسارعت الولايات المتحدة إلى نشر أصول عسكرية إضافية، بما في ذلك سرب من طائرات إف-22 ومدمرات بحرية، أقرب إلى إسرائيل للمساعدة في الدفاع ضد ما يعتقد المسؤولون أنه سيكون هجوما وشيكاً من جانب طهران رداً على مقتل زعيم حماس إسماعيل هنية في العاصمة الإيرانية الأسبوع الماضي.

ويقود وزير الخارجية أنتوني بلينكن حملة دبلوماسية لتطبيق ضغوط غير مباشرة على إيران، حيث يطلب من كبار المسؤولين في القاهرة وبغداد وعواصم عربية أخرى حث طهران وحلفائها المتشددين على ضبط النفس في أي رد فعل. وحذر بلينكن الدبلوماسيين العالميين بشكل خاص من أن هذا الانتقام قد يأتي في وقت مبكر من يوم الثلاثاء.

"دبلوماسية مكثفة"

وقال بلينكن للصحفيين أمس الثلاثاء "لا ينبغي لأحد أن يصعد هذا الصراع. لقد انخرطنا في دبلوماسية مكثفة مع الحلفاء والشركاء، ونقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إيران. لقد نقلنا هذه الرسالة مباشرة إلى إسرائيل".

ظلت المنطقة متوترة يوم الثلاثاء حيث ألغت شركات الطيران رحلاتها إلى تل أبيب وبيروت، ونصحت الحكومات الغربية رعاياها بمغادرة لبنان على الفور. ومثلها كمثل إيران، تعهدت جماعة حزب الله اللبنانية القوية بالانتقام من إسرائيل - في حالتها، بسبب الغارة الجوية التي وقعت في الثلاثين من يوليو والتي قتلت أحد كبار نواب زعيم الجماعة، حسن نصر الله، جنوب بيروت.

وحذر نصر الله في خطاب له الثلاثاء: "ربما نرد دفعة واحدة، أو ربما يرد كل منا في المحور في وقته الخاص، وبطريقته الخاصة، وبأهدافه الخاصة".

كانت إسرائيل في حالة تأهب قصوى يوم الثلاثاء حيث أشار القادة إلى استعدادهم لضربة محتملة. وحذر وزير الدفاع يوآف جالانت على وسائل التواصل الاجتماعي من أن الجيش "عازم ومتماسك وقوي. جاهز للهجوم والدفاع".

ولكن هجوماً منسقاً من جانب إيران وحزب الله، وكل منهما يمتلك ترسانة صاروخية هائلة، قد يهدد بسحق شبكة الدفاع الجوي الإسرائيلية. ومن غير المؤكد ما إذا كانت الدول العربية سوف تبدي نفس المستوى من الدعم للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة كما فعلت في أبريل.

وفي إشارة إلى استمرار واشنطن في الاستثمار في أمن إسرائيل، تحدث جالانت مرة أخرى مع وزير الدفاع لويد أوستن يوم الثلاثاء، في خامس مكالمة بينهما منذ هجوم صاروخي في 28 يوليو أسفر عن مقتل مجموعة من الأطفال في مرتفعات الجولان المحتلة من قبل إسرائيل وأدى إلى اندلاع المواجهة الأخيرة. وحملت إسرائيل والولايات المتحدة حزب الله مسؤولية هذا الهجوم؛ ونفت الجماعة مسؤوليتها.

وكان الجنرال مايكل كوريللا، رئيس القيادة المركزية الأميركية، في إسرائيل يوم الاثنين لإجراء محادثات مع القادة العسكريين، وهي الزيارة التي أشاد بها جالانت باعتبارها "ترجمة مباشرة لدعم الولايات المتحدة لإسرائيل إلى أفعال".

ولكن خلف الكواليس، هناك احتكاك متزايد بين الولايات المتحدة وإسرائيل. فقد استجاب مسؤولو البيت الأبيض بمفاجأة وغضب لاغتيال هنية في الحادي والثلاثين من يوليو، والذي اعتبروه انتكاسة لجهودهم التي استمرت شهوراً لتأمين وقف إطلاق النار في غزة ــ وهي العملية المتقطعة التي اعتقدوا أنها تحرز تقدماً، وفقاً لثلاثة أشخاص مطلعين على تفكير البيت الأبيض. ومثلهم كمثل آخرين في هذا التقرير، تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشة أمور حساسة.

ورغم أن إسرائيل رفضت التعليق على مقتل هنية، إلا أنها أبلغت المسؤولين الأميركيين على الفور بأنها مسؤولة عن ذلك. وفي يوم الثلاثاء، أعلنت حماس أن يحيى السنوار ــ زعيم حماس في غزة بالفعل والمهندس وراء هجوم السابع من أكتوبر ــ سيحل محل هنية كرئيس للمكتب السياسي للحركة.

وأشار المحللون إلى أنه على عكس السنوار، الذي يُعتقد أنه يختبئ في شبكة أنفاق تحت غزة، فإن هنية عاش في قطر وسافر إلى الخارج، وهو ما زاد من التساؤلات حول سبب اختيار نتنياهو لهذه اللحظة المتفجرة لشن هجومه.

وقال دينيس روس، المبعوث الأمريكي السابق إلى إسرائيل: "إذا كان هدفكم هو إتمام الصفقة، فلماذا تفعلون ذلك الآن مع هنية وتفعلون ذلك بطريقة تجبر الإيرانيين على الرد؟".

اتفاق محتمل

ويبدو أن نتنياهو - الذي يتزايد خلافه مع كبار مسؤوليه الأمنيين بسبب إصراره على ضرورة استمرار إسرائيل في الضغط عسكريا ضد حماس بدلا من قبول وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن - قد غير شروطه لاتفاق محتمل بعد أن طرح بايدن علنا ​​خطة قال إنها حصلت على موافقة إسرائيلية.

وقال فرانك لوينشتاين، الذي عمل مبعوثا خاصا للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية في عهد الرئيس باراك أوباما، إن نتنياهو "وضع الولايات المتحدة في موقف مستحيل".

وقال لوينشتاين "إنه يستفز رد فعل من شأنه أن يجرنا إلى حرب، لكن لا أحد يشكك في ذلك علانية لأننا بالطبع سنقف مع إسرائيل ضد إيران".

وأكد مسؤول إسرائيلي أن المكالمة التي جرت بين بايدن ونتنياهو الأسبوع الماضي، بعد وفاة هنية، كانت "متوترة". ومع ذلك، لا توجد أي دلائل على أن بايدن على استعداد لممارسة ضغوط كبيرة على إسرائيل لمحاولة احتواء أفعالها، مثل وضع شروط أو الحد من المساعدات العسكرية، وفقًا لعدة أشخاص مطلعين على المناقشات الداخلية.

لقد شملت الحملة الدبلوماسية التي قادها بلينكين في الأيام الأخيرة شركاء أمريكيين لديهم تعاملات روتينية رفيعة المستوى مع طهران، مثل العراق، وكذلك - في إشارة إلى القلق المشترك الاستثنائي - أولئك الذين ليس لديهم مثل هذه التعاملات.

زار وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي طهران هذا الأسبوع لحث المنطقة على الهدوء، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ أكثر من 20 عاما.

حث على ضبط النفس

أجرى وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي اتصالا هاتفيا نادرا مع نظيره الإيراني يوم السبت، وحثه على ضبط النفس. وجاء ذلك بعد أن طلبت إدارة بايدن من حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي التواصل مع إيران، وفقًا لمسؤول مصري سابق مطلع على الوضع.

وفي الوقت نفسه، قال مسؤول عراقي إن بلينكن طلب في اتصال هاتفي يوم الأحد مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من العراق "أن يفعل ما هو ممكن" وأن يستخدم علاقاته مع إيران للتواصل بشأن أهمية خفض التصعيد.

وفي اتصال هاتفي مع بلينكن يوم الاثنين، قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه نقل للإيرانيين أنهم سيكونون "الخاسر الأكبر" إذا اختاروا تصعيد الصراع، وفقا لمسؤول مطلع على الأمر.

وقال المسؤول إن المسؤولين الإيرانيين أبلغوا شركاءهم العرب أن الجيش الإيراني "سيكون متجاوبا للغاية ومحسوبا للغاية" في الرد على إسرائيل.

كما دعت إيران إلى عقد اجتماع للدول الإسلامية اليوم الأربعاء لدعم حقها في الرد. وفي تصريحات للدبلوماسيين الأجانب يوم الاثنين، أشار وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري إلى "المسؤولية والواجب السيادي" للرد.