اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
رسميًّا.. مباحثات مصرية أمريكية بالقاهرة لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الأسرى جنوب السودان يقترب من استئناف تصدير النفط.. جهود مشتركة لإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر خط الأنابيب حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال

استغلال الأطفال.. تركيا تحظر لعبة بسبب المحتوى

روبلوكس
روبلوكس

أعلن وزير العدل التركي يلماز تونتش، الأربعاء، أن قرار حجب منصة الألعاب الإلكترونية روبلوكس جاء بسبب احتواء المنصة على "محتوى قد يؤدي إلى استغلال الأطفال".

وأصدرت محكمة أضنة الجنائية السادسة أمرا بحظر التطبيق، ويأتي بعد حظر مماثل صدر مؤخرا على موقع إنستغرام.

وأكد تونج على واجب الحكومة في حماية الأطفال، قائلاً: "إن حماية المصالح الفضلى لأطفالنا ومستقبلنا هي مسؤولية الجميع".

يتيح تطبيق روبلوكس، الذي طورته شركة روبلوكس كوربوريشن الأمريكية، للمستخدمين برمجة الألعاب التي يبتكرونها بأنفسهم أو يبتكرها آخرون ولعبها. وتتمتع المنصة بقاعدة مستخدمين كبيرة بين الأطفال والمراهقين في تركيا.

وعلى الرغم من شعبيتها، واجهت روبلوكس انتقادات بسبب تعديل محتواها والمعاملات الصغيرة والممارسات الاستغلالية المزعومة تجاه الأطفال.

أقرت شركة Roblox Corporation بالحظر وأشارت إلى أنها على علم بأن Roblox غير متاح في تركيا. وذكرت أنها على اتصال بالسلطات لفهم أسباب الحظر والعمل على استعادة الوصول في أقرب وقت ممكن.

لا يعد Roblox المنصة الوحيدة المرتبطة بألعاب الفيديو التي حظرتها الحكومة التركية. ففي فبراير 2024، تم حظر مواقع البث المباشر Kick وTwitch بعد الجدل حول بث ألعاب المقامرة.

إن الحظر الأخير هو جزء من اتجاه أوسع نطاقا لزيادة التدقيق والتنظيم للمنصات عبر الإنترنت من قبل السلطات التركية. واتهمت إدارة الرئيس رجب طيب أردوغان بانتظام بقمع حرية التعبير والمعلومات، حيث تحتل تركيا مرتبة بين الدول "غير الحرة" من حيث حرية الإنترنت، وفقًا لمنظمة فريدوم هاوس.

تم حظر موقع إنستجرام في تركيا منذ يوم الجمعة، حيث اتهم مسؤولون حكوميون والرئيس أردوغان المنصة بالرقابة والفشل في إزالة المنشورات التي يرونها مسيئة.

وكانت السلطات التركية قد قامت في الماضي بحجب الوصول مؤقتا إلى مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، بما في ذلك فيسبوك، وموقع إكس (تويتر سابقا)، وويكيبيديا.