اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه

بايدن يعرض اللجوء السياسي لمادورو في صفقة لتسوية الأزمة الفنزويلية

بايدن و مادورو
بايدن و مادورو

كشفت مصادر أمريكية، اليوم الاثنين، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قدمت عرضًا لرئيس فنزويلا نيكولاس مادورو يقضي بمنحه اللجوء السياسي مقابل استقالته من منصبه.

يأتي هذا العرض في إطار جهود الإدارة الأمريكية لحل الأزمة السياسية الطويلة في فنزويلا، خاصةً مع تزايد الأدلة التي تشير إلى أن مادورو قد خسر الانتخابات الأخيرة بشكل حاسم. تسعى استراتيجية إدارة بايدن إلى التوصل إلى تسوية سياسية بينما يضغط الممثلون الدوليون وزعماء المعارضة الفنزويلية من أجل حل الأزمة، وسط توقعات بأن يواجه مادورو وكبار المسؤولين الفنزويليين ملاحقات قانونية في المستقبل.

ووفقًا لصحيفة أمريكية، تسعى واشنطن إلى إقناع مادورو وكبار مسؤولي نظامه بالاستقالة قبل بدء الولاية الرئاسية الجديدة في يناير المقبل، مقابل ضمان حصولهم على اللجوء السياسي وعدم إعادتهم إلى فنزويلا في حال محاكمتهم من قبل السلطات القضائية الفنزويلية في المستقبل.

ووصفت الصحيفة المحادثات السرية بين الولايات المتحدة وحكومة مادورو بأنها "أمل للمعارضة"، التي تزعم أنها فازت في الانتخابات التي جرت في 28 يوليو الماضي بفارق كبير ورفضت نتائج الانتخابات، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك".

وكانت مسألة تنحي مادورو قد طرحت في محادثات سرية سابقة بين الولايات المتحدة وفنزويلا في العاصمة القطرية الدوحة العام الماضي، إلا أن مادورو رفض حينها مناقشة مسألة استقالته.

في سياق متصل، نشر مادورو الأسبوع الماضي وثائق تتعلق بـ"الاتفاق السري" المبرم مع الولايات المتحدة والذي تم توقيعه في قطر، مشيرًا إلى أن إدارة بايدن ومادورو اتفقتا على رفع العقوبات الأمريكية عن فنزويلا في مجالات النفط والبنوك والذهب، بشرط مشاركة المعارضة في الانتخابات الرئاسية.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن الاتحاد الأوروبي أن نتائج الانتخابات في فنزويلا، التي أعلنها المجلس الوطني للانتخابات، "لا يمكن الاعتراف بها". كما دعت دول مثل إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا وهولندا وبولندا والبرتغال فنزويلا إلى نشر جميع بروتوكولات مراكز الاقتراع لضمان شفافية العملية الانتخابية التي جرت في أواخر يوليو الماضي.

كانت الانتخابات الرئاسية في فنزويلا قد جرت في 28 يوليو، حيث أعلن المجلس الوطني للانتخابات فوز الرئيس الحالي نيكولاس مادورو.