اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

بصيص أمل في صحراء النزاع.. نتائج محادثات سويسرا وتعهدات بتأمين المساعدات للسودان

الحرب في السودان
الحرب في السودان

انتهت المحادثات التي أجريت في سويسرا بشأن السودان، والتي استمرت عشرة أيام، دون التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

على الرغم من ذلك، تعهد الطرفان بتأمين وصول المساعدات الإنسانية عبر ممرين رئيسيين. بدأت الحرب في السودان في أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، مما أدى إلى أزمة إنسانية تؤثر على أكثر من 25 مليون شخص.

قادت الولايات المتحدة المحادثات التي بدأت في 14 أغسطس بمشاركة دول ومنظمات دولية بهدف تحسين وصول المساعدات. ورغم اعتراض الجيش السوداني على صيغة المحادثات، أكد المبعوث الأمريكي توم بيرييلو التواصل مع الجيش عبر الهاتف.

أعلن الوسطاء عن ضمانات من الطرفين لتوفير ممرات آمنة عبر معبر أدري في دارفور وطريق الدبة إلى شمال وغرب السودان. بدأت المساعدات تتجه إلى مخيم زمزم وأجزاء أخرى من دارفور، مع ضرورة الحفاظ على الطرق مفتوحة وآمنة.

أعلنت الولايات المتحدة عن اتفاق لفتح معبر أدري لمدة ثلاثة أشهر، وقد وصلت بالفعل 15 شاحنة من تشاد إلى السودان عبر هذا المعبر. ومع ذلك، أكد المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة، ينس لايركه، الحاجة إلى تدفق مستمر للمساعدات لمواجهة أزمة الغذاء المتفاقمة.

رغم عدم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، التزمت قوات الدعم السريع بالقانون الدولي الإنساني لتسهيل إيصال المساعدات، مع استمرار الجهود لفتح ممرات آمنة إضافية. رحب قائد قوات الدعم السريع، الفريق محمد حمدان دقلو، بمخرجات المحادثات وأشاد بجهود الوساطة، معرباً عن استعداده لأي مبادرة جادة لوقف الحرب.

كما أشار إلى أن غياب وفد الجيش السوداني عن التفاوض أعاق الجهود، مؤكدًا عزم قوات الدعم السريع على إنهاء النزاع وبناء السودان على أسس جديدة وعادلة.

موضوعات متعلقة