اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء برلمان الإمارات يشارك بمنتدى النساء الأورو - آسيوي في سانت بطرسبرغ

مرصد الأزهر يجدّد الدعوة لترابط أكثر فعالية بين دول الساحل لمواجهة الإرهاب والمليشيات المسلّحة

ارشيفيه
ارشيفيه


جدّد مرصد الأزهر لمكافحة التطرّف الدعوة لترابط أكثر فعالية بين دول الساحل في مواجهة الإرهاب والمليشيات المسلّحة، مشيرًا إلى أنّ المنطقة التي باتت تشهد أكبر تهديدات أمنية على صعيد القارة الإفريقية، لا تزال في حاجة إلى مزيد من الدعم والتعزيز للتواجد الأمني، وبخاصة في المناطق الحدودية؛ حيث تتخذ التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلّحةمن تلك المناطق مخابئ لها؛ تدير منها عملياتها وتمارس عمليات تهريب السلاح والعناصر من بلد إلى آخر مستغلة بعض الثغرات الأمنية.
شدد المرصد على أن مواجهة الإرهاب المتصاعد في منطقة الساحل والغرب الإفريقي قد تستغرق وقتًا طويلًا وتتطلب عمليات نوعية وحملات متتابعة على المناطق التي يشتبه في اختباء العناصر الإرهابية بها، الأمر الذي يتطلب دعمًا إقليميًا ودوليًا لجهود الدول الثلاث؛ مالي والنيجر وبوركينا فاسو ودول الجوار الأخرى، حتى تتمكن من فرض السيطرة الأمنية على المناطق التي استولت عليها عناصر الإرهاب والجريمة أيًا كانت دوافعها أو الأجندة التي تسعى إلى تنفيذها
أفاد تقرير للتلفزيون الرسمي في مالي بأن ”مسلّحين” هاجموا مركزًا للتدريب لقوات الأمن في العاصمة باماكو صباح اليوم الثلاثاء لكن سرعان ما تمكنت قوات تأمين المركز من السيطرة على الوضع وصدّ الهجوم.

وقال الجيش المالي -في بيان نشره على صحفته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- إن “مجموعة إرهابية” حاولت التسلل إلى مركز تابع للدرك الوطني جنوب العاصمة باماكو، وإنه يواصل تمشيط المنطقة وتعقب المجموعة، مؤكدًا أن الوضع تحت السيطرة. ودعا الجيش في بيانه المواطنين إلى توخي الحذر والالتزام بإجراءات الأمن والسلامة والابتعاد عن المنطقة.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولت منذ صباح اليوم صورًا تظهر تصاعد الدخان من منطقة جنوب العاصمة باماكو بين نهر النيجر ومطار موديبو كيتا.
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن طلقات نارية متفاوتة الكثافة سمعت قرابة الساعة الخامسة بالتوقيت المحلي من صباح اليوم الثلاثاء صاحبتها أصوات انفجارات، فيما شوهدت أعمدة دخان كثيف تتصاعد من منطقة قريبة من المطار. فيما أفادت مصادر محلية أن أصوات انفجارات وإطلاق نار دوت في مناطق مختلفة بالعاصمة، دون أن يتضح مصدرها.