اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

إسرائيل في حالة تأهب.. ذكرى 7 أكتوبر المريرة واستعدادات أمنية متصاعدة

هجوم 7 أكتوبر
هجوم 7 أكتوبر

أعلنت إسرائيل حالة الطوارئ ورفعت مستوى جاهزيتها لمواجهة أي تهديدات محتملة، بالتزامن مع مرور الذكرى الأولى لهجوم 7 أكتوبر ، وسط تصاعد التوترات في كل من غزة ولبنان.

استعدادات أمنية مكثفة


تشير التقارير إلى أن تل أبيب اتخذت تدابير أمنية مشددة، حيث تسارعت الاستعدادات لتوجيه "ضربة كبيرة" ردًا على الهجمات الصاروخية الإيرانية داخل الأراضي الإسرائيلية. وذكر الجيش الإسرائيلي أنه كثف من غاراته على معاقل حزب الله في الضاحية الجنوبية، حيث نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي أربع غارات عنيفة.

رسالة الرئيس الإسرائيلي
في رسالة له، أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أن "الجراح" الناتجة عن الهجوم لم تلتئم بعد، مشددًا على أن إيران ووكلاءها يشكلون "تهديدًا دائمًا" لإسرائيل. وقد حذر من أن "الكراهية تعميهم"، معبرًا عن قلقه من التهديدات المستمرة ضد الدولة اليهودية.

أوامر إخلاء في غزة
على الجانب الآخر، أصدرت إسرائيل أوامر بإخلاء مناطق واسعة في مخيمي النصيرات والبريج وسط غزة، حيث ألقت طائرات مسيّرة منشورات تحذيرية تدعو السكان إلى الإخلاء الفوري. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود إسرائيل لمنع عودة السكان إلى شمال القطاع، تحسبًا لأي هجمات محتملة.

الحصيلة الحالية
ارتفعت حصيلة القتلى نتيجة القصف والعمليات البرية في غزة إلى 41,825 قتيلا، وفقًا لوزارة الصحة التابعة لحماس، بينما قُتل نحو 1200 شخص في الجانب الإسرائيلي خلال هجوم حماس. لا يزال 97 شخصًا محتجزين، بينهم 33 يؤكد الجيش الإسرائيلي أنهم قتلوا.

تحذيرات متزايدة
أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، بأن هناك مستوى عالٍ من الاستعداد لمواجهة محاولات تنفيذ هجمات في ذكرى 7 أكتوبر. وأكدت القناة الإخبارية 14 الإسرائيلية وجود نحو 60 تحذيرًا دقيقًا عن هجمات محتملة في جميع أنحاء إسرائيل.

مراسم التأبين
تحت قيود الوضع الأمني، ستقام مراسم التأبين الوطنية لعائلات ضحايا هجوم 7 أكتوبر بحضور عدد محدود من العائلات، في حين دعا الجمهور لمتابعة الحفل بطريقة جماعية والوقوف في دقيقة صمت تضامنًا مع العائلات.


نتنياهو يتوعد: إسرائيل سترد بقوة على الهجمات الإيرانية
مع تصاعد التوترات في المنطقة، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الهجوم على إيران بات "مؤكدًا"، ردًا على الهجمات الصاروخية التي استهدفت تل أبيب مؤخرًا. وفي تصريحات رسمية، أشار نتنياهو إلى أن إيران قد أطلقت مئات الصواريخ على الأراضي والمدن الإسرائيلية مرتين، مؤكدًا على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وأضاف: "من واجبنا الرد على هذه الهجمات، وهذا ما سنفعله". ورغم تأكيده على ضرورة الرد، يبقى الموعد والأهداف المحددة للعملية الإسرائيلية في طي الكتمان، مما يزيد من حالة الترقب في المنطقة.