اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

42409 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

 العدوان الإسرائيلي على غزة 
العدوان الإسرائيلي على غزة 

أفادت وزارة الصحة في غزة بأن العدوان الإسرائيلي على القطاع استمر خلال الساعات الـ24 الماضية، حيث ارتكب الاحتلال مجازر عدة، مما أسفر عن مقتل 65 شخصًا وإصابة 140 آخرين، وفق ما نقلت وكالة "صفا" الفلسطينية.

وفي تفاصيل الوضع المأساوي، أشارت الوزارة إلى أن العديد من الضحايا لا يزالون تحت الأنقاض وفي الطرقات، في ظل صعوبة وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

مع هذه الأعداد الجديدة، ترتفع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر إلى 42,409 شهداء و99,153 إصابة، مما يعكس تفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة.


الأسرى في سجن جلبوع.. ظروف مأساوية وسياسات قمعية

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، استنادًا إلى زيارة محاميها لسجن جلبوع قبل يومين، بأن المعتقلين هناك يعيشون في ظروف مأساوية وأوضاع قاسية نتيجة السياسات العنصرية التي تتبعها إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت الهيئة في بيانها، أن من بين الأساليب القمعية المتبعة ضد المعتقلين، الضرب والشتم وتكسير الممتلكات، مما بات جزءًا من الروتين اليومي. كما استمرت معاناة الأسرى مع الطعام السيء من حيث الجودة والكمية، إلى جانب نقص حاد في الملابس والأغطية، مما يزيد من صعوبة التكيف مع قرب فصل الشتاء.

وتعاني الأقسام أيضًا من الاكتظاظ، مما يحد من قدرة المعتقلين على الحركة، حيث لا يستطيعون الجلوس أو التحرك إلا على مساحة الفرشة التي يمتلكونها. كما أشارت الهيئة إلى انتشار الأمراض الجلدية بين الأسرى، نتيجة لعدم توفر مواد التنظيف والمعقمات، فضلاً عن استمرار سياسة العزل عن العالم الخارجي وتقييد التواصل بين الغرف والأقسام.

من بين المعتقلين الذين تم زيارتهم في سجن جلبوع، ناصر جمال الشاويش، عاصم جميل اشتيو، وأحمد راتب عويس.


اعتقالات جديدة في الضفة.. 10 مواطنين تحت الاحتلال
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء، عشرة مواطنين على الأقل من الضفة الغربية، بينهم امرأة من مدينة أريحا.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني بأن هذه الاعتقالات تأتي في ظل عمليات تحقيق ميداني واسعة، حيث جرى استجواب نحو 60 مواطناً في مدينة حلحول بمحافظة الخليل وبلدة قصرة بمحافظة نابلس. وتُظهر الإحصائيات أن عمليات التحقيق الميداني قد تصاعدت بشكل ملحوظ في جميع المحافظات، مستهدفة المئات من الشبان.

وترافق هذه الحملة من الاعتقالات وعمليات التحقيق اعتداءات وتهديدات بحق المواطنين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات تخريب وتدمير واسعة النطاق لمنازلهم.

يُذكر أن عدد حالات الاعتقال منذ بدء الحرب المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني قد بلغ أكثر من 11,300 مواطن من الضفة الغربية بما في ذلك القدس.