اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

روسيا توجه رسالة إلى الولايات المتحدة بشأن الأسلحة النووية.. تفاصيل

المتحدث بإسم وزارة الخارجية الروسية
المتحدث بإسم وزارة الخارجية الروسية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء 19 يونيو 2024 إن روسيا تواصل مطالبة الولايات المتحدة بسحب جميع أسلحتها النووية من أوروبا وإزالة البنية التحتية هناك لنشرها.

وأوضحت المتحدثة بإسم الخارجية الروسية أنه: "بغض النظر عن الاستعداد القتالي للأسلحة المخصصة للمهام النووية المشتركة لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، فإن هذه الممارسة المزعزعة للاستقرار للغاية في حد ذاتها لا تزال تمثل مشكلة خطيرة للأمن في القارة"، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم.

وأضاف زاخاروفا أن مطالب موسكو لم تتغير، "وهي تشمل سحب جميع الأسلحة النووية الأمريكية من أوروبا، فضلا عن إزالة البنية التحتية المتاحة هناك لنشرها".

وفي صيف 2022، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الولايات المتحدة تخزن 200 سلاح نووي تكتيكي في أوروبا، وهي موجودة في ست دول في حلف شمال الأطلسي، كما تم تجهيز 257 طائرة لاستخدامها.

وأكد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) أن روسيا تتصدر دول العالم من حيث عدد الرؤوس النووية التي تمتلكها، مشيرا في تقرير نشره أمس الأول الاثنين إلى أنه اعتبارًا من يناير 2024، يُعتقد أن روسيا تمتلك أكبر عدد من الرؤوس الحربية في مخزونها العسكري، بواقع 4380 رأسًا حربيًا، مقارنة بـ 3708 رؤوسًا حربية مخزنة لدى الولايات المتحدة.

وتأتي الصين في المركز الثالث على القائمة التي لديها عدد أقل بكثير من الأسلحة النووية، حيث تحتفظ بـ 500 رأس حربي في مخزونها العسكري، مقارنة بـ 410 رأسًا حربيًا في العام السابق.

وعلى الطرف الآخر من الطيف، يُعتقد أن كوريا الشمالية زادت مخزونها من 30 رأسًا نوويًا في عام 2023 إلى 50 رأسًا حربيًا بعد عام.

تم نشر تقرير SIPRI جنبًا إلى جنب مع تقرير جديد من الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية (ICAN) والذي وجد أنه في عام 2023 وحده، قفز الإنفاق على الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم بمقدار 10.8 مليار دولار عن العام السابق، حيث شكلت الولايات المتحدة 80 بالمائة من هذه الزيادة. .

وقالت آيكان إن حصة الولايات المتحدة من إجمالي الإنفاق، البالغة 51.5 مليار دولار، "هي أكثر من جميع الدول الأخرى المسلحة نووياً مجتمعة".