اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

مرض غامض يضرب أمريكا.. الليستريات «فاجعة» صحية

مرضي الليستريات
مرضي الليستريات

أعلن المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض عن انتشار داء الليستريات أو ما يسمى بمرض الدوران (Listeria) في 12 ولاية في وقت واحد.

وذكر المركز في بيانه، أن شخصين توفيا بسبب المرض، وتم نقل 28 آخرين إلى المستشفى.

وأشار البيان إلى أن العدد الفعلي للإصابات بالمرض، قد يكون أعلى. ووفقا له معظم المصابين، تناولوا منتجات اللحوم بما في ذلك المرتديلا والنقانق، لكن حتى الآن لا يوجد تأكيد أن هذا هو السبب فعلا.

وفي وقت سابق في كندا، توفي شخصان وتم نقل تسعة آخرين إلى المستشفى. وجرت الإشارة إلى أن كل المصابين، تناولوا مشروبات غازية ذات أصل نباتي.

وعادة تنتقل العدوى المسببة لهذا المرض إلى جسم الإنسان، عن طريق تناول أطعمة ملوثة بجرثومة الليستيرية المستوحدة ( الخضروات والمنتجات الحيوانية )، التي تسبب اضربات معوية حادة، وهي تؤثر على الجهاز العصبي ويمكن أن تسبب التهاب السحايا والتهاب الدماغ والوفاة.

وفي دائرة الخطر، الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما والنساء الحوامل والأطفال حديثي الولادة وذوي المناعة الضعيفة.

وفي وقت سابق ، كشفت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أن مرض الليستيريا أسفر عن مقتل شخص واحد وتسبب في فقد حمل واحدة، مع توقعات أن يكون العدد الفعلي للحالات أعلى من المبلغ عنه ولا يقتصر الانتشار على ولاية واحدة.

وبحسب ما ورد، فإن استهلاك اللحوم الباردة التي تشمل اللحوم الباردة والنقانق والجبن يمكن أن يكون مصدرًا محتملاً لتفشي المرض.

وتحقق المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء الفيدرالية في السبب الجذري الدقيق للانتشار المفاجئ.

وفقا لـCDC وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية فهذه بعض أبرز المعلومات عن المرض وطرق الوقاية منها:

- الليستريات عدوى خطيرة تنتج عن تناول طعام ملوث ببكتيريا الليستريا المستوحدة، ويصيب المرض نحو 1600 شخص سنويا يموت منهم 260 شخصًا.

- تم ربط تفشي مرض الليستريا في الماضي في الولايات المتحدة بالحليب الخام غير المبستر والجبن والآيس كريم والخضروات النيئة أو المصنعة والفواكه النيئة أو المصنعة والدواجن النيئة أو غير المطبوخة جيدًا والبرجر واللحوم الباردة والأسماك النيئة أو المدخنة وغيرها من المأكولات البحرية.

- تشكل العدوى تهديدًا كبيرًا لفئات الحوامل وأطفالهن حديثي الولادة، والبالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر، والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

- قد يبدأ الأشخاص المصابون بـL. monocytogenes في رؤية الأعراض في غضون ساعات قليلة أو خلال يومين إلى 3 أيام بعد تناول طعام ملوث، و قد تستغرق الأشكال الأكثر شدة من الليستريات ما بين ثلاثة أيام إلى ثلاثة أشهر حتى تظهر.

- تشمل أعراض الليستيريا: آلام العضلات، تيبس الرقبة، حُمى، أعراض الإنفلونزا، غثيان، إسهال، صداع وارتباك.

- من المحتمل أن يمر المرض دون أي مضاعفات ولكن قد يصيب البعض بحالات خطيرة، مثل: الشلل والرعشة وعدوى الدم الخطيرة والتهاب السحايا (التهاب أغشية الدماغ) والإجهاض أو الولادة المبكرة.

كيف يمكن الوقاية من مرض الليستيريا؟

اللحوم الباردة والألبان غير المبسترة تحمل بكتيريا الليستيريا - أرشيفية

- لا تستهلك سوى الحليب المبستر ومنتجات الألبان، بما في ذلك الجبن الطري والآيس كريم والزبادي، وابحث عن كلمة "مبستر" على الملصق,

- احتفظ بالحليب ومنتجات الألبان مبردة عند 40 درجة فهرنهايت أو أكثر برودة.

- لا تأكل البراعم النيئة أو المطبوخة قليلاً (الفجل، الفاصوليا).

- تناول قطع البطيخ بعد تقطيعها على الفور أو احتفظ بها في المبرد عند 41 درجة فهرنهايت أو أكثر برودة ولمدة لا تزيد عن 7 أيام.

- بالنسبة للحوم الباردة، يجب تخزين العبوات المفتوحة لمدة لا تزيد عن 3 إلى 5 أيام في الثلاجة والعبوات غير المفتوحة لمدة لا تزيد عن أسبوعين في الثلاجة.

- لا تأكل السمك المدخن البار

د ما لم يكن معلبًا أو في طبق مطبوخ مثل الطاجن.