اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

دبلوماسية أمريكية: طالبان لم تحقق أيًا من مطالبها الرئيسية في اجتماع الدوحة

 القائمة بالأعمال الأمريكية في أفغانستان كارين ديكر
القائمة بالأعمال الأمريكية في أفغانستان كارين ديكر

قالت القائمة بالأعمال الأمريكية في أفغانستان كارين ديكر، إن طالبان لم تحقق أيًا من مطالبها الرئيسية خلال اجتماع الدوحة الثالث، جاء ذلك خلال حديث لها مع الصحفيين.

وبحسب ديكر، فإن المطالب الرئيسية الثلاثة لطالبان كانت الاعتراف الرسمي، وإعادة الأصول المجمدة، ورفع العقوبات. وقالت إن أياً من هذه المطالب لم يتم تلبيتها.

وأكدت ديكر أن الشعب الأفغاني يرغب في أفغانستان مختلفة عما تتصوره طالبان. وأضافت أن الأمر متروك للشعب الأفغاني لإيصال هذه الرسالة إلى طالبان.

وأشارت أيضاً إلى أن القضايا التي تعتبرها طالبان داخلية كانت محل نقاش من قبل ممثلي مختلف البلدان خلال محادثات الدوحة.

وأضافت أن المبعوثين الخاصين في اجتماع الدوحة الثالث أكدوا أيضا على ضرورة مواصلة العمل بشأن التقييم المستقل للأمم المتحدة للوضع في أفغانستان.

"وقال ديكر إن "المبعوثين في بياناتهم لمراجعة الوضع في أفغانستان، أيدوا التقييم المستقل ووضعوا النساء في قلب استراتيجياتهم في أفغانستان. وحذر مبعوث تلو الآخر طالبان من أن أفغانستان لن تنجح إذا تركت نصف سكانها خارجها".

وقالت إن "المبعوثين دعوا أفغانستان إلى الوفاء بجميع اتفاقيات الأمم المتحدة، وفي الوقت نفسه، دعوا الأمم المتحدة إلى إنشاء عملية ودليل لإبقاء عمل التقييم المستقل على المسار الصحيح".

وأضافت "أعتقد أنه من الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من المبعوثين كانت لديهم نقاط متشابهة للغاية وأن تلك كانت الدول التي لها حدود مشتركة مع أفغانستان".