اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا حزب الله: استهداف انتشار لجنود الاحتلال في ثكنة ميتات منسقة أممية لـ”مجلس الأمن”: الاحتلال يعرقل وصول المساعدات إلى غزة هل يجوز إنفاق الزكاة لمرضى الأمراض المزمنة؟.. الإفتاء تجيب توجيه تهمتين للمشتبه به في محاولة اغتيال ترامب

تقرير: قصف إسرائيل لغزة من بين الأكثر فتكاً بالمدنيين في الحروب الحديثة

قصف غزة
قصف غزة

قالت منظمة "إيروورز"، وهي منظمة دولية حائزة على جوائز لمراقبة الحرب، والتي حققت في مقتل المدنيين في غارات الطائرات بدون طيار والقصف الجوي لمدة عقد من الزمان، إنها شعرت بالصدمة من شدة العنف في غزة .

وبعد تحقيق استمر تسعة أشهر، أصدرت المنظمة مساء أمس الأربعاء تقريرا بعنوان " اسم واحد وقائمتان" ، ركز على 300 غارة جوية إسرائيلية على غزة بين 7 أكتوبر عندما بدأت الحرب و24 أكتوبر، وحددت هوية 3259 قتيلا من المدنيين.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن قتل المدنيين نتيجة القصف الإسرائيلي أكثر كثافة من الحملات الجوية في ليبيا والعراق وسوريا ، والتي امتدت خلال الحروب الأهلية التي أعقبت القذافي، والحملة الدولية ضد تنظيم الدولة الإسلامية، والحملة الجوية الروسية في سوريا عام 2015.

بدأت إسرائيل قصفها على غزة في السابع من أكتوبر بعد أن قتل مسلحو حماس نحو 1200 شخص في جنوب إسرائيل.

وزعمت تحقيقات لاحقة أجرتها مجلة "+972" الإسرائيلية ، والتي استجوبت فيها إسرائيليين متورطين في التخطيط للحرب في غزة، أن القوات العسكرية استخدمت معلومات استخباراتية قديمة لمهاجمة مواقع يشتبه أنها تابعة لحماس، وربما كانت مدفوعة بضغوط من القادة لتوليد الأهداف بسرعة بقدر ما كانت مدفوعة بأهداف عسكرية.

وبحلول نهاية عام 2023، كان أكثر من نصف الجيب الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة في حالة خراب.

وقد تم إسقاط آلاف الأطنان من القنابل على الأحياء المكتظة بالسكان، ووفقا لإحدى التحقيقات التي أجرتها شركة سينثيتيك المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، فقد تم استخدام 500 قنبلة تزن كل منها أكثر من 900 كيلوجرام بحلول شهر ديسمبر. ويقول الخبراء إن مثل هذه الأسلحة ستتسبب حتما في مقتل المدنيين بسبب حجمها الهائل.

وفي تعزيز لادعاءات وزارة الصحة في غزة بأن أكثر من 39100 فلسطيني قتلوا في الحرب، قالت منظمة "إيروورز" إن هناك تطابقا بنسبة 74.7 في المائة بين القتلى المدنيين الذين تمكنوا من تحديد هويتهم والأسماء التي أصدرتها السلطات الصحية في غزة.

وشكك مسؤولون حكوميون إسرائيليون، ومن بينهم وزير الخارجية يسرائيل كاتس، في بيانات الوزارة، قائلين إن المنظمة تخضع لسيطرة حماس. وتقول الأمم المتحدة إن تقارير الوزارة موثوقة و"متطورة بشكل جيد".

وسعى محققو منظمة "أيروورز" إلى مطابقة أسماء القتلى الذين تم التحقق منهم على وسائل التواصل الاجتماعي ومن التقارير المحلية مع بيانات وزارة الصحة، التي تم إصدارها على دفعات.

"وبمقارنة أسماء هؤلاء الضحايا مع القائمة الأولى التي أعدتها الوزارة، وجد هذا التحقيق وجود علاقة وثيقة بين بيانات الوزارة الرسمية وما أفاد به المدنيون الفلسطينيون عبر الإنترنت - حيث ظهرت 75 في المائة من الأسماء المبلغ عنها علناً أيضاً في قائمة الوزارة"، بحسب ما ذكرت منظمة "إيروورز" في تقريرها.

وقالت المنظمة إنها صدمت من شدة العنف في الضربات الجوية.

وقال التقرير إن "الأسابيع الأولى من الحرب في غزة كانت من بين الأكثر دموية بالنسبة للمدنيين في الحروب الحديثة".

وتتبع باحثو Airwars المزيد من مزاعم إلحاق الضرر بالمدنيين في أكتوبر 2023 مقارنة بأي شهر آخر من تاريخها الممتد لعشر سنوات من المراقبة - بما في ذلك الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد داعش، والتحالف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي في ليبيا، والقصف الروسي لسوريا.

حوالي واحد من كل أربعة ادعاءات ينطوي على مقتل ما لا يقل عن 10 مدنيين - وهو رقم أعلى بكثير من أي صراع سابق رصدته منظمة Airwars.

موضوعات متعلقة