اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

تسوية النزاعات الداخلية.. رحلة آبي أحمد نحو السلام في إثيوبيا

آبي أحمد
آبي أحمد

كشف رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، خلال مناقشات مع مسئولين حكوميين ومديرين تنفيذيين مصرفيين في 1 أغسطس 2024، أن الحكومة الفيدرالية منخرطة في مفاوضات سرية مع الجماعات المسلحة في منطقتي أمهرة وأوروميا.

وقال آبي أحمد: "لقد مر وقت طويل منذ أن بدأنا المفاوضات ومحادثات السلام مع القوات المسلحة في ولاية أمهرة الإقليمية"، بحسب ما أوردته صحيفة “إثيوبيا ريبورترو”.

وأضاف: "نظرًا لأن القوات يرأسها قادة مختلفون، فقد كان علينا التحدث إلى كل منهم واحدًا تلو الآخر وعندما يوافق أحد القادة، يختلف الآخر لكن الحقيقة هي أننا ما زلنا على اتصال مستمر بالقوات في أمهرة والقادة في محادثات مع الحكومة، لكن لديهم مواقف متباينة".

وأعرب رئيس الوزراء الإثيوبي عن أمله في التوصل إلى اتفاقيات سلام إذا سارت المحادثات بسلاسة كما استمرت المحادثات مع جبهة تحرير أورومو-شين.

وتابع: "ينطبق الشيء نفسه على شين، كما يقود شين الجماعات المسلحة في أوروميا، أكثر من زعيم تحت مجموعات مختلفة ونظرًا لأن هذه المجموعات لها مواقف مختلفة، فنحن في محادثات مع بعض الطوائف والعامل الرئيسي الذي يعيق الاتفاق مع هذه القوات هو أنها تتكون من مجموعات مختلفة، لذا فإن الاتفاق مع طائفة واحدة لا يؤدي إلى اتفاق مع القوة المسلحة بأكملها".

وقال: "لقد أجرينا هذه المفاوضات سرا وموقفنا هو تمامًا كما هو الحال في تيجراي، ويمكننا دخول ميكيلي والسيطرة على تيجراي، لكننا تفاوضنا وتوصلنا إلى اتفاق مع قوات تيجراي لقد فعلنا ذلك معتقدين أنه سيكون من الأفضل إنقاذ أي حياة متبقية في تيجراي في ذلك الوقت".