اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء

”الصحة العالمية” تعلن حالة الطوارئ الدولية الثانية بسبب الجدري

طفل مصاب بالجدري - أرشيفية
طفل مصاب بالجدري - أرشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية دولية بسبب ارتفاع حالات الجدري في جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة، وأطلقت أعلى إنذاراتها بشأن انتشار الفيروس للمرة الثانية منذ عام 2022.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس للصحفيين بعد اجتماع للخبراء أمس الأربعاء: "اجتمعت لجنة الطوارئ اليوم وأبلغتني أن الوضع في نظرها يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا. وقد قبلت هذه النصيحة".

إن حالة الطوارئ الصحية العامة المثيرة للقلق الدولي هي أعلى مستوى من التأهب لدى منظمة الصحة العالمية، وهي تؤدي إلى استجابات طارئة في البلدان حول العالم وتهدف إلى تسريع البحث والتمويل وتدابير الصحة العامة والتعاون لاحتواء المرض.

ويأتي هذا القرار بعد أن أعلنت هيئة الصحة بالاتحاد الأفريقي حالة الطوارئ الصحية العامة يوم الثلاثاء بسبب تفشي المرض بمعدل ينذر بالخطر .

ارتفاع في الحالات

تم الإبلاغ عن أكثر من 17 ألف حالة مشتبه بها وأكثر من 500 حالة وفاة هذا العام، معظمها بين الأطفال في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتم اكتشاف حالات في بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا خلال الشهر الماضي، وتم اكتشاف مرض الجدري، الذي كان يسمى في السابق "مونكي بوكس"، لأول مرة لدى البشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية في سبعينيات القرن العشرين، وانتشر منذ ذلك الحين.

يتوطن فيروس مبوكس وسط وغرب أفريقيا، وينتقل إلى البشر عن طريق الحيوانات المصابة، ولكنه يمكن أن ينتقل أيضًا بين البشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق.

وعادة ما يكون هذا المرض خفيفا، ويسبب الحمى وآلام العضلات وآفات جلدية كبيرة مليئة بالصديد، ولكنه قد يكون قاتلا.

حالة الطوارئ الصحية العامة الثانية

تم إعلان حالة طوارئ صحية عامة دولية طارئة بشأن mpox من يوليو 2022 إلى مايو 2023 بسبب سلالة مختلفة أقل فتكًا من الفيروس - Clade II.

وتم الإبلاغ عن حالات في مختلف أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية، مع إصابة أكثر من 2000 شخص في فرنسا .

يتسبب النوع الثاني من الفيروس، الذي يتزايد في جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ سبتمبر 2023، في حدوث أمراض أكثر خطورة، مع معدل وفيات أعلى.

ساعدت اللقاحات وتغيير السلوك بين الرجال الذين يمارسون الجنس مع الرجال في وقف انتشار المجموعة الثانية، والتي تنتقل في الغالب من خلال الاتصال الجنسي وتؤثر في الغالب على الرجال المثليين ومزدوجي الميل الجنسي

وقالت منظمة الصحة العالمية إن طرق انتقال السلالة الجديدة تحتاج إلى مزيد من الدراسة.

التمويل والعمل

وقال تيدروس يوم الأربعاء إن منظمة الصحة العالمية أطلقت 1.5 مليون دولار من أموال الطوارئ وتخطط لإطلاق المزيد في الأيام المقبلة، داعيا المانحين إلى المساعدة في جمع المبلغ الأولي البالغ 15 مليون دولار اللازم لخطة استجابة الوكالة.

وقالت منظمة الصليب الأحمر، التي أعرب اتحادها الدولي عن "قلقه العميق" إزاء انتشار الفيروس، إنها تعمل على تكثيف إجراءات الاستعداد في جميع أنحاء أفريقيا، وخاصة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وقال الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر إنه بفضل شبكته الواسعة مستعد "للعب دور حاسم في احتواء انتشار المرض، حتى في المناطق التي يصعب الوصول إليها حيث الحاجة أعظم".

موضوعات متعلقة