اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر يشدد على ضرورة سد كافة الثغرات أمام التنظيمات الإرهابية بأفريقيا

النيجر
النيجر

أشاد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف بالجهود الرامية إلى الحد من تصاعد حدة الإرهاب في منطقة باتت من أكثر مناطق العالم تأثرًا بالنشاط الإرهابي - إن لم تكن أكثرها على الإطلاق.
وشدد مرصد الأزهر، على ضرورة العمل على سد كافة الثغرات أمام التنظيمات الإرهابية والعصابات الإجرامية؛ إذ لا فرق في الجرم بين حامل سلاح يقتل باسم الدين وآخر يقتل لينهب أو يمارس نشاطًا غير مشروع
وأشار مرصد الأزهر، إلى أنه في إطار العمليات الجارية لمكافحة النشاط المتصاعد للتنظيمات الإرهابية والميشيات المسلّحة في النيجر، أفاد مسؤولون بالحكومة أن السلطات الأمنية تمكنت من اعتقال 245 شخصًا على الأقل يشتبه في ارتباطهم بجماعات إرهابية خلال عمليات أمنية استهدفت مناطق حدودية مع نيجيريا ومالي.

ونقلاً عن مركز "تنسيق العمليات المتكاملة" (CICO) فإن الاعتقالات تمّت على يد الجهاز المركزي لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظّمة العابرة للحدود الوطنية في النيجر، وأنه يُشتبه في انتماء العديد من المعتقلين لجماعات مسلّحة متورّطة في عمليات خطف وأنشطة إجرامية أخرى، تعمل على طول الحدود بين النيجر و #نيجيريا، حيث تنشط جماعة "بوكو حرام" الموالية لتنظيم داعش الإرهابي.

كما نفذت قوات مكافحة الإرهاب اعتقالات أخرى بالقرب من الحدود بين #مالي والنيجر، وهي المنطقة التي تعمل فيها جماعة "نصرة الإسلام والمسلمين"، وكذلك في منطقة "أغاديز" المعروفة بمناجم الذهب، ومن بين المعتقلين أفراد من جنسيات متعدّدة بينها تشاد والصومال وغيرهما.

كما تمكّنت قوات الأمن النيجرية من ضبط كميات كبيرة من المخدّرات، فيما أوضحت إدارة "مكافحة المخدّرات" أن هذه الإجراءات تأتي في إطار جهود أوسع لـ"تفكيك الشبكات الإجرامية في المنطقة، سواء التي تمارس الإرهاب أو الجريمة العابرة للحدود".

يشار إلى أن حملة الاعتقالات تتزامن مع إطلاق المجلس العسكري في النيجر عمليتين عسكريتين كبيرتين هما: عملية "ألماه" في منطقة تيلابيري الواقعة على الضفة اليسرى لنهر النيجر، وعملية "غاركوا" في منطقة أغاديز؛ بهدف القضاء على الشبكات الإجرامية والإرهاب الذي تصاعدت وتيرة عملياته خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

موضوعات متعلقة