اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
حماس والحوثيون.. غزل وتحالفات جديدة وسط حرب متصاعدة في المنطقة خسوف جزئي للقمر.. هذه المناطق بالعالم تراه ٤ ساعات غدًا اقتراح منقح.. جهود أمريكية مكثفة لتأمين هدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن مسؤولة أممية تشيد أمام مجلس الأمن بدور الإمارات في إجلاء مرضى من غزة قطر تؤكد أن الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني مثال صارخ لتردي وغياب سيادة القانون مقررة أممية: شاهدنا رعب الإبادة الجماعية في غزة منذ اكتوبر الماضي إدانة لمحاولة اغتيال رئيس جزر القمر.. منظمة التعاون الإسلامي تتضامن مع استقرار الدولة أمريكا: التحقيق الأولي في مقتل أمريكية بالضفة الغربية لا يبرئ إسرائيل أكسيوس: من الجنون أن يُقدم ”نتنياهو” على إقالة ”جالانت” وسط الحرب محافظ جاوا الإندونيسية: نقدر عناية الإمام الأكبر بطلابنا الدارسين في قلعة الوسطية والاعتدال المجلس الوطني الفلسطيني يدين قصف مخبز في خان يونس دار الإفتاء المصرية: قراءة القرآن مصحوبة بالآلات الموسيقية والتغني به محرم شرعًا

”أدنوك”.. استراتيجية طموحة لتنمية أعمالها بمجال الكيماويات

أدنوك
أدنوك

حققت "أدنوك" خلال الأسبوع الماضي إنجازاً مهماً ضمن استراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات، وذلك من خلال الإعلان عن اتفاقية للاستحواذ على حصة 35 بالمئة في منشأة مقترحة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون تابعة لشركة "إكسون موبيل" في منطقة "باي تاون" بولاية تكساس.

وتهدف استراتيجية "أدنوك" لتنمية وتوسعة أعمالها في مجال الكيمياويات لإنشاء منصة عالمية رائدة لإنتاج الكيماويات لتلبية الطلب المتزايد على البتروكيماويات، والأمونيا، والهيدروجين منخفضة الكربون، والمساهمة في دفع الجهود العالمية لخفض الانبعاثات. وتركز هذه الاستراتيجية على التوسع والنمو على المستويين المحلي والدولي في قطاع الكيماويات لضمان مواكبة أعمالها للمستقبل، وخلق مصادر إيرادات جديدة.

وتخطط "أدنوك" للاستحواذ على حصة شركة "أو سي آي" في "فيرتيغلوب" البالغة (50 بالمئة + سهم واحد) تقدماً مستمراً، حيث وصلت الصفقة إلى مراحلها النهائية ومن المتوقع إتمامها في الربع الأخير من عام 2024.

ووقعت "أدنوك" وشركة "أو سي أي" في ديسمبر 2023، اتفاقية بيع وشراء تستحوذ "أدنوك" بموجبها على كامل حصة "أو سي أي" في شركة "فيرتيغلوب". وبعد إتمام الصفقة ستصبح "أدنوك" المساهم المالك لحصة الأغلبية في "فيرتيغلوب".

وقال متحدث باسم "أدنوك": "يتماشى استحواذ ’أدنوك‘ على حصة شركة ’أو سي آي‘ في شركة ’فيرتيغلوب‘، مع استراتيجية الشركة الطموحة للنمو في مجال الكيماويات، ويدعم خططها لإنشاء منصة عالمية لإنتاج الأمونيا الزرقاء المستدامة. كما يساهم هذا الاستحواذ في تمكين ’فيرتيغلوب‘ من تسريع جهودها التي تهدف للبحث عن فرص أسواق ومنتجات جديدة، لا سيما في قطاع الحلول منخفضة الكربون الناشئي. وتحقق صفقة الاستحواذ تقدماً جيداً وذلك بعد الحصول بالفعل على عدد من الموافقات، ومن المتوقع الحصول على جميع الموافقات المتبقية خلال الأشهر المقبلة، حيث من المخطط إكمال الصفقة في الربع الأخير من العام الجاري".

ما تمتلك "أدنوك" حصة الأغلبية في شركة "بروج بي إل سي" المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز(BOROUGE) بنسبة تبلغ 54 بالمئة.

وتعد "بروج" شركة رائدة في مجال توفير حلول البوليمرات المبتكرة والمتميزة للعملاء في أكثر من 50 دولة في آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

وحققت "بروج" في عام 2023 حجم مبيعات تجاوز 5 ملايين طن، وحافظت على العلاوات السعرية لمنتجاتها من "البولي إيثيلين" و"البولي بروبيلين" مقارنة بالأسعار القياسية.

ولتعزيز طاقتها الإنتاجية، تعمل "بروج" على إنشاء "بروج 4"، وهو مشروع توسعة تبلغ تكلفته الإجمالية 6.2 مليار دولار سيساهم في رفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة من البولي أوليفينات لتصل إلى 6.4 ملايين سنوياً مما يجعله أكبر مجمع لإنتاج البولي أوليفين في موقع واحد في العالم.

ويدعم هذا التوسع التزام "أدنوك" بالمساهمة في تلبية الطلب المستقبلي مع تعزيز النمو المستدام والربحية في قطاع البتروكيماويات.

بالإضافة إلى ذلك، وقعت "بروج"، ضمن تحالف يضم "أدنوك" و"بورياليس"، اتفاقية تعاون مع شركة "وانهوا كيميكال" وشركة "وانرونغ نيو ماتريالز" (فوجيان) التابعة لها، لإستكشاف جدوى إنشاء مشروع جديد في الصين.

ومن المقرر أن ينتج المشروع المقترح 1.6 مليون طن سنوياً من البولي اوليفينات المتخصصة عالية الجودة. وتعزز هذه المبادرة الاستراتيجية مكانة "بروج" في السوق الآسيوية سريعة النمو، وتدعم طموحات "أدنوك" للنمو الشامل في المنطقة.

موضوعات متعلقة