اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

أسرار الأنفاق.. كيف أعاقت استراتيجية حماس تحت الأرض تقدم الجيش الإسرائيلي؟

الأنفاق في غزة
الأنفاق في غزة

في تقرير موسع نشرته صحيفة نيويورك تايمز، تم الكشف عن مجموعة من الوثائق التي استولت عليها القوات الإسرائيلية من حركة حماس خلال المعارك في قطاع غزة. تُبرز هذه الوثائق تفاصيل دقيقة حول الاستراتيجية العسكرية لحماس في استخدام الأنفاق، حيث يتضمن "دليل حماس للقتال تحت الأرض" لعام 2019 تعليمات مفصلة حول كيفية التنقل في الظلام وإطلاق النار بفعالية داخل الأنفاق الضيقة.

تشير الوثائق إلى أن حماس استثمرت مبالغ كبيرة، تقدر بنحو 225 ألف دولار، في تجهيز الأبواب المقاومة للتفجيرات لحماية شبكة أنفاقها من الهجمات الجوية والبرية. وقد أظهرت الوثائق أيضاً أن حماس كانت قد بدأت هذه الاستعدادات سنوات قبل الهجوم على إسرائيل في 7 أكتوبر.

على الرغم من الجهود المستمرة من جانب إسرائيل لتحديد وتدمير هذه الأنفاق، أكدت الوثائق أن شبكة الأنفاق كانت أكثر تطوراً واتساعاً مما كان يُعتقد سابقاً، مما أبطأ من تقدم الجيش الإسرائيلي. وأوضحت الصحيفة أن حماس استخدمت الأنفاق كوسيلة لتفادي المواجهات المباشرة مع القوات الإسرائيلية، وبدلاً من ذلك اعتمدت على تنفيذ كمائن وهجمات مباغتة.

تشير المعلومات إلى أن تدمير كامل لشبكة الأنفاق قد يستغرق سنوات، حيث تُقدّر تكلفة بناء نفق بدائي بطول نصف ميل بنحو 300 ألف دولار. وتظهر الوثائق أيضاً أن حماس تحتفظ بأسرى إسرائيليين داخل هذه الأنفاق، مما يستدعي تفتيشاً دقيقاً لها.

وقد واجه الجيش الإسرائيلي مرارا وتكرارا أبوابا مضادة للانفجار أثناء قيامه بتمشيط الأنفاق.