اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء

ترامب وهاريس في مناظرة ساحنة.. الاتهامات تملأ الأجواء حول الأجندة الاقتصادية

ترامب وهاريس
ترامب وهاريس

اعتبر المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب في مستهل مناظرته التلفزيونية ضدّ منافسته الديموقراطية كامالا هاريس، مساء الثلاثاء، أن نائبة الرئيس لا تملك برنامجا اقتصاديا وكل ما فعلته هو أنّها نسخت برنامج الرئيس جو بايدن.

وقال ترامب في المناظرة التي تم بثها على شبكة "إيه بي سي" إن هاريس "ليس لديها خطة. لقد نسخت خطة بايدن التي هي عبارة عن أربع جمل... أربع جمل تقول فقط: (حسنا، سنحاول خفض الضرائب). ليس لديها خطة".

وجدّد ترامب اتهامه لنائبة الرئيس الأميركي بأنها "ماركسية".

جهتها قالت هاريس إن خطط ترامب الاقتصادية ستعزز عجز الموازنة الأميركية، وأن خططها تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الأميركي، من خلال رفع مستوى الطبقة الوسطة والعاملين في أميركا.

تناولت هاريس إحدى أكبر نقاط ضعفها الانتخابية، وهي الأسعار المرتفعة والتكاليف التي أضرت بالأسر الأميركية، وتركت الناخبين متشككين في الأجندة الاقتصادية للرئيس جو بايدن.

وأشارت هاريس إلى خططها لتوسيع الائتمان الضريبي للأطفال (مساعدة مالية تمنحها الحكومة لمساعدة الأسر التي لديها أطفال)، وتقديم دعم الرهن العقاري لمشتري المنازل الجدد، وخصم للشركات الصغيرة، بينما هاجمت ترمب بشأن سياسة التعريفة الجمركية المقترحة، بحسب ما نقلته بلومبرغ.

وقالت هاريس إن "تكلفة السكن باهظة للغاية بالنسبة لعدد كبير جداً من الأشخاص الذين نعرفهم". ودافعت عن جهود الإدارة الحالية في مجال الاقتصاد، قائلة إنها وبايدن كان عليهما "تنظيف فوضى دونالد ترمب".

وهاجمت هاريس نية ترامب فرض رسوم جمركية عالية على السلع الأجنبية - وهو الاقتراح الذي شبهته بضريبة المبيعات على الطبقة المتوسطة - في حين روجت لخطتها لتقديم مزايا ضريبية للأسر والشركات الصغيرة.

وانتقد ترامب هاريس بسبب التضخم المستمر خلال فترة إدارة بايدن، رغم أنه بالغ في تقدير مستوى ارتفاع الأسعار. وقال إن التضخم "كارثة على الناس وعلى الطبقة المتوسطة وعلى كل الطبقات".

ويعتبر الملف الاقتصادي من القضايا المحورية في المنافسة الانتخابية، حيث تظهر استطلاعات الرأي أن قضايا الاقتصاد تصب في صالح ترامب.