اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

وادي السيليكون.. صراع التكنولوجيا بين ترامب وهاريس يعصف بالتحالفات القديمة

ترامب وهاريس
ترامب وهاريس

تصاعدت التوترات السياسية في وادي السيليكون بشكل غير مسبوق، حيث يتبادل أبرز الشخصيات في مجال التكنولوجيا الانتقادات اللاذعة مع أصدقائهم وزملائهم السابقين قبيل الانتخابات الرئاسية، وفقاً لتقرير صحيفة وول ستريت جورنال.

إيلون ماسك، المؤيد للرئيس السابق دونالد ترامب، وصف المستثمر التكنولوجي والديمقراطي فينود خوسلا بأنه "مختل" على منصة إكس بسبب معارضته لترامب. من جهته، اقترح آرون ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة Box والموالي لكمالا هاريس، أن المستثمر ديفيد ساكس قد يكون تحت تأثير "شراب السعال" لدعمه المرشح الجمهوري.

كما وصف مستثمرو التكنولوجيا الخضراء، الذين كانوا يعتبرون ماسك من أتباعهم، الأخير بالخائن لمبادئهم بسبب دعمه لترامب. هذا الانقسام السياسي، الذي كان نادراً في الانتخابات السابقة، أصبح أكثر وضوحاً في الانتخابات الحالية، حيث دعم بعض القادة المؤثرين، مثل ماسك، ترامب بشكل علني، مما أثار ردود فعل قوية من آخرين كانوا في السابق ملتزمين بالصمت.

تأثرت العلاقات التجارية القديمة وصداقات في وادي السيليكون بشكل ملحوظ. يقول سام سينغر، خبير العلاقات العامة، "الوضع في وادي السيليكون مشحون الآن بسبب التوتر بين معسكرين متضادين من الأفراد الذين يتعاملون تجارياً".

تدعم جهود الديمقراطيين ترشح هاريس، المنتمية إلى منطقة خليج سان فرانسيسكو، حيث نظمت حملة لجمع التبرعات بالتعاون مع مؤسس LinkedIn، ريد هوفمان، وجمعت أكثر من 13 مليون دولار. ويرى أنصار هاريس أن خطابها في المؤتمر الوطني الديمقراطي كان مليئاً بالمفاجآت، حيث أكدت على أهمية الابتكار والريادة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي.

في المقابل، عبر داعمو ترامب في مجال التكنولوجيا عن مخاوفهم من فرض هاريس ضرائب أعلى على الأثرياء والشركات وقيود تنظيمية على الصناعات الناشئة مثل العملات المشفرة. وقالت هارميت ديلون، المحامية وعضوة اللجنة الوطنية الجمهورية في كاليفورنيا، إن ترامب قد يقيد التدقيق في عمليات الدمج والاستحواذ الذي بدأ في عهد بايدن.

العلاقات بين الزملاء السابقين في التكنولوجيا تشهد تغييرات سريعة، حيث كتب جوش فيلزر، مستثمر في التكنولوجيا الخضراء، على LinkedIn أنه يتساءل عن كيفية تأثير انضمام أصدقائه إلى دعم ترامب على العلاقات بينهما.

كما بدأت بعض النساء في مجال التكنولوجيا بتشكيل مجموعات مثل Tech4Kamala وVCs for Kamala لجمع الدعم لهاريس. وأفاد استطلاع أجراه VCs for Kamala أن معظم المشاركين يفضلون هاريس ويعتقدون أن الأصوات القوية للمليارديرات الداعمين لترامب لا تعكس الرأي العام في صناعة التكنولوجيا.

في أغسطس، شن بن هورويتز، الشريك المؤسس لشركة Andreessen Horowitz، هجوماً على مايكل موريتز، رئيس مجلس إدارة Sequoia Capital السابق، واتهمه بنشر مقالات ضده. وفي يوليو، دارت مشادة بين هوفمان وثيل حول آرائهم السياسية في مؤتمر Sun Valley.

وأوضح مارك بينكوس، مؤسس شركة Zynga، أنه لا يدعم أي من المرشحين في هذه الانتخابات، مؤكداً أن التوترات السياسية قد تجاوزت الحدود الأخلاقية.