اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
8 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون

مجلس حكماء المسلمين والأمم المتحدة يناقشان تعزيز دور الشباب في مواجهة الكراهية

أمين عام مجلس حكماء المسلمين
أمين عام مجلس حكماء المسلمين

التقى الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، المستشار محمد عبد السلام، أليس وايريمو نديريتو، المستشارة الخاصة للأمم المتحدة المعنيَّة بمنع الإبادة الجماعية؛ حيث تناول النقاش سُبُل تعزيز التعاون لنشر وترسيخ ثقافة التَّسامح والتَّعايش الإنساني في مواجهة انتشار خطاب الكراهية والتعصب والتمييز، والبحث عن آليات فعالة للتَّصدي لهذه الظواهر التي باتت تهدِّد السلام المجتمعي في العديد من دول العالم.

وفي بداية اللقاء، أكَّد الأمين العام أن مجلس حكماء المسلمين يبذل جهودًا حثيثة لنشر وتعزيز قيم التسامح والسلام والتعايش السلمي، وبناء جسور التواصل والتفاهم وإرساء ثقافة السَّلام والتفاهم بين مختلف الشعوب والثقافات، مشيرًا إلى أنَّ المجلس قدَّم العديد من المبادرات والمشروعات الرائدة والموجهة خصيصى للشباب، بما في ذلك منتدى شباب صنَّاع السلام، وبرنامج الحوارات الطلابية من أجل الأخوة الإنسانية؛ حيث تهدف هذه المبادرات إلى تأهيل وتمكين الشباب وتعزيز قدراتهم في مختلف المجالات، والاستفادة من التقنيات الحديثة؛ كالذكاء الاصطناعي ومنصات التواصل الاجتماعي لمواجهة الأفكار الهدَّامة والمغلوطة وخطابات الكراهية والتطرف، ونشر الفكر الوسطي المستنير.

بدورها، أشادت المستشارة الخاصة للأمم المتحدة المعنيَّة بمنع الإبادة الجماعية، بالدور البارز الذي يضطلع به مجلس حكماء المسلمين برئاسة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، في مواجهة التَّحديات الإنسانية المعاصرة؛ مثل التطرف والكراهية، معربةً عن تقديرها للمبادرات الرائدة والمتنوعة التي يتبنَّاها المجلس في هذا الصدد، وفي مقدمتها وثيقة أبوظبي الرائدة من أجل الأخوَّة الإنسانيَّة، التي تعد من أهم الوثائق التي تُسهم في تعزيز قيم الأخوة والتعايش في العصر الحديث.

وأكدت أهمية التركيز على فئة الشباب في هذه الجهود؛ حيث يُعتبر الشباب الفئة الأكثر تأثرًا وتأثيرًا في المجتمع، وهذا يتطلَّب التكاتف الدولي لتطوير إستراتيجيات فعالة لحمايتهم من الانجرار خلف الأفكار الهدَّامة والخطابات المتطرفة التي تؤدي إلى العنف والانقسام، خاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي يُساءُ استخدامها لتغذية تلك الأفكار.

موضوعات متعلقة