اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

1344 اعتداءً إسرائيليًا على الفلسطينيين في سبتمبر الماضي

الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين
الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين

كشف مؤيد شعبان، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرين نفذوا 1344 اعتداءً على الفلسطينيين خلال شهر سبتمبر الماضي.

وفي تقرير الهيئة، أوضح شعبان أن جيش الاحتلال نفذ 1110 اعتداءات، بينما نفذ المستعمرون 234 اعتداءً. وتوزعت هذه الاعتداءات بشكل رئيسي في محافظات الخليل (335 اعتداءً)، ورام الله (174 اعتداءً)، والقدس (154 اعتداءً). وأكد أن الاعتداءات تنوعت بين الهجمات المسلحة على القرى، وفرض وقائع على الأرض، والإعدامات الميدانية، إضافةً إلى تخريب وتجريف الأراضي، واقتلاع الأشجار، والاستيلاء على الممتلكات.

الاستيلاء على 857 دونماً من الأراضي


أشار شعبان إلى أن سلطات الاحتلال استولت على 857 دونماً من أراضي المواطنين خلال سبتمبر عبر 10 أوامر تحت مسمى "وضع يد لأغراض عسكرية". استهدفت هذه الأوامر أراضي في محافظات طوباس وطولكرم والخليل ونابلس وقلقيلية وأريحا، مع الإشارة إلى أن أكبرها شمل أكثر من 630 دونماً من أراضي طوباس.

هدم المنشآت والاعتداءات المتزايدة
في سياق متصل، لفت شعبان إلى أن سلطات الاحتلال نفذت 100 عملية هدم، طالت 116 منشأة، منها 36 منزلاً مأهولاً و13 قيد الإنشاء، و56 منشأة زراعية. وأوضح أن عمليات الهدم تركزت في الخليل (68 منشأة) والقدس (21 منشأة) ورام الله (8 منشآت).

كما وزعت سلطات الاحتلال 30 إخطارًا بهدم منشآت، تركزت بشكل خاص في محافظة سلفيت.

مخططات التوسع الاستعماري
في سبتمبر، درست الجهات التخطيطية في دولة الاحتلال 20 مخططًا هيكليًا لتوسعة المستعمرات في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس، تهدف لبناء 1131 وحدة استيطانية على 898 دونماً من أراضي المواطنين.

التهديدات للمزارعين
حذر شعبان من المخططات المعدة سلفاً من قبل جيش الاحتلال والمستعمرين، والتي تهدف إلى استهداف المزارعين العزل خلال موسم قطاف الزيتون. وطالب الجماهير بتنظيم حملات مساندة لحماية الأراضي وقطع الطريق على مخططات الاستعمار الإسرائيلي.

تتزايد الاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، مما يعكس تصاعد التوترات في المنطقة وضرورة اتخاذ خطوات جدية من قبل المجتمع الدولي لمحاسبة الاحتلال ووقف انتهاكاته المتكررة.


اعتقال 12 مواطناً فلسطينياً في الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم الأربعاء، 12 مواطناً فلسطينياً على الأقل من مناطق متفرقة في الضفة الغربية، بينهم أفراد من عائلتي منفذي عملية يوم أمس.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير بأن عمليات الاعتقال توزعت على محافظات الخليل، نابلس، رام الله، وجنين، حيث تواصل قوات الاحتلال تنفيذ اقتحامات واسعة وتنكيل بحق المواطنين أثناء حملات الاعتقال.

كما ذكرت الهيئة أن هذه الحملات تصاحبها اعتداءات بالضرب المبرح وتهديدات للمعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات تخريب وتدمير واسعة في منازل المواطنين، مما يزيد من معاناة الأسر الفلسطينية.

ويُشار إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ بدء العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني تجاوز 11 ألف مواطن من الضفة الغربية بما فيها القدس، مما يعكس حجم الانتهاكات التي يتعرض لها الفلسطينيون من قبل الاحتلال.

تستمر هذه الاعتقالات في سياق سياسة قمعية تهدف إلى استهداف الفلسطينيين، وسط صمت دولي متزايد تجاه الانتهاكات المستمرة.