اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس الأوكراني يطرح خريطة النصر.. مواجهة روسيا أم حل بائس؟

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

قدّم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمام البرلمان الأوكراني، ما وصفه بـ"خطة النصر" في مواجهة روسيا، مشدداً على عدم التنازل عن أي جزء من أراضي بلاده. وفي الوقت نفسه، ردت موسكو على خطته بالسخرية، داعية زيلينسكي إلى "الاستيقاظ من الواقع".

وخلال عرض خطته، استبعد زيلينسكي فكرة التخلي عن أي أراضٍ لصالح روسيا، مشيراً إلى أن الحل لا يكمن في جمود الصراع أو تبادل الأراضي. وطالب حلف شمال الأطلسي (الناتو) بفتح أبواب العضوية أمام أوكرانيا، مشدداً على ضرورة تعزيز الدعم الغربي لكييف.

كما انتقد زيلينسكي في خطابه الصين وإيران وكوريا الشمالية لدعمها روسيا في النزاع المستمر منذ أكثر من عامين، ووصفهم بـ"ائتلاف المجرمين". وأكد على أن الدعم الإيراني لبوتين وتعاون الصين مع روسيا باتا واضحين للجميع.

من جانبها، قللت موسكو من أهمية "خطة النصر" التي طرحها زيلينسكي، واعتبرت أن الحل الوحيد هو إدراك أوكرانيا لعقم سياستها الحالية. حيث قال الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن على "نظام كييف أن يستوعب الواقع وأن يصحو من غفوته".

زيلينسكي: القوات الأوكرانية تتصدى لمحاولات اختراق روسية في كورسك

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، أن القوات المسلحة الأوكرانية لا تزال صامدة أمام محاولات القوات الروسية لاختراق خطوط الدفاع في منطقة كورسك، غربي روسيا، لليوم الخامس على التوالي، وفقًا لوكالة رويترز.

أشار زيلينسكي إلى أن القوات الأوكرانية قد تمكنت من التوغل عبر الحدود في السادس من أغسطس، واستطاعت السيطرة على نحو 1300 كيلومتر مربع، تشمل أكثر من مئة تجمع سكني. ومع ذلك، توقفت هذه الحملة الأوكرانية بعد أن أعلنت روسيا مؤخرًا استعادة السيطرة على بعض المناطق السكنية.

على منصة إكس، قال زيلينسكي بعد اجتماعه مع قائد الجيش الأوكراني: "منذ خمسة أيام، يحاول الروس اختراق دفاعاتنا في منطقة كورسك، لكن رجالنا ظلوا صامدين ونفذوا هجمات مضادة". ولم يقدم مزيدًا من التفاصيل حول الوضع العسكري.

من جانبها، ذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية عبر فيسبوك أن العمليات في كورسك لا تزال جارية، حيث تستمر قوات موسكو في استهداف الأراضي الأوكرانية باستخدام قنابل موجهة. وفي تصريح آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد الماضي، أنها تقوم بشن هجمات على عدة مواقع في المنطقة، وأكدت أن قنابلها ضربت مواقع للقوات الأوكرانية.

وفي الوقت نفسه، وصف زيلينسكي المعارك في جبهتي بوكروفسك وكوراخوف شرق أوكرانيا، حيث تتقدم القوات الروسية تدريجيًا، بأنها "شرسة بصفة خاصة".

ولم يتمكن مراسلو رويترز من التحقق بشكل مستقل من التقارير الواردة من ميدان المعركة، مما يعكس الوضع المتوتر والمتقلب على الجبهات.