اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مسيرة التنين الأوكرانية.. سلاح ناري جديد في معركة الثرمايت ضد روسيا

مسيرة التنين الأوكرانية
مسيرة التنين الأوكرانية

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" عن استخدام الجيش الأوكراني لطائرات مسيرة جديدة تُعرف باسم "التنين"، والتي قادرة على إطلاق معدن الثرمايت المنصهر. هذه الطائرات تم تطويرها استجابة لظروف الحرب، وتستهدف الجنود الروس من خلال قذف المعدن المحترق الذي تصل درجة حرارته إلى 4400 درجة مئوية.

تاريخ الثرمايت يعود لأكثر من قرن، حيث تم استخدامه في الأصل للحام خطوط السكك الحديدية. يتكون هذا المادة من مزيج من الألومنيوم وأكسيد الحديد، وعند إشعالها، تُنتج تفاعلًا ذاتيًا مستمرًا يجعل من الصعب إخماد النيران الناتجة. استخدم الثرمايت بتأثير مدمر في كلا الحربين العالميتين، وفي الصراع الأوكراني، استُخدم بشكل رئيسي في القذائف المدفعية والقنابل اليدوية.

تُطلق طائرات "التنين" المعدن المحترق على المواقع الدفاعية الروسية، مما يؤدي إلى إشعال النيران في الغطاء النباتي الذي يحتمي به الجنود الروس، وبالتالي يُعرّضهم ومعداتهم للهجمات المباشرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن استخدام الثرمايت لا يخضع للحظر بموجب القانون الدولي، لكن استخدام الأسلحة الحارقة في المناطق المدنية محظور بموجب اتفاقية أسلحة تقليدية معينة. حتى الآن، لم تُسجل انتقادات كبيرة لاستخدام طائرات "التنين"، إذ تُستخدم فقط ضد الأهداف العسكرية.

وتعتبر هذه الطائرات جزءًا من سباق تسلح متزايد بين الجيشين الروسي والأوكراني، حيث يعمل كلا الطرفين على تطوير طائرات مسيرة بشكل أسرع وأبعد، وزيادة فتكها. روسيا، من جانبها، حولت اقتصادها لدعم مجمعها الصناعي العسكري، مع إعلانها عن ميزانية مقترحة للعام المقبل ترفع الإنفاق العسكري بنسبة 25%، مما يتيح لها إنتاج طائرات مسيرة بكفاءة متزايدة.


أوكرانيا تكشف خسائر فادحة في صفوف الجيش الروسي

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، عن ارتفاع عدد القتلى في صفوف الجنود الروس إلى 667,630 جندياً منذ بداية العملية العسكرية الروسية.

وفي بيان صادر عن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، ذكرت الوكالة أن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ24 الماضية 1,290 جندياً ما بين قتيل وجريح.

وبحسب المعلومات، فقدت روسيا منذ بدء العملية العسكرية ما يقارب 8,962 دبابة، و17,827 مركبة مدرعة، و19,381 من الأنظمة المدفعية، و1,230 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق، و976 من أنظمة الدفاع الجوي، و2,619 من صواريخ كروز، و369 طائرة مقاتلة، و329 مروحية، و28 سفينة حربية، فضلاً عن 3,434 من المعدات الخاصة وغواصة، و26,513 من المركبات وخزانات الوقود، و16,947 طائرة بدون طيار.

هجوم روسي مكثف على زابوروجيا
في سياق متصل، أفاد إيفان فيدوروف، رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية لمنطقة زابوروجيا، بأن القوات الروسية شنت 425 هجوماً على المنطقة خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأشار فيدوروف إلى أن الروس نفذوا 8 غارات جوية على عدة مستوطنات، بالإضافة إلى 205 غارات بالطائرات بدون طيار على مناطق متعددة تشمل هوليايبول ونوفواندريفكا وروبوتين ومالا توكماشكا وليفادني ومالينيفكا. وتم قصف هوليايبول وروبوتين وليفادني ونوفواندريفكا بـ198 قذيفة مدفعية.


موضوعات متعلقة