اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الرئيس السيسي يدعو لإنهاء الحرب في غزة ولبنان خلال لقاء مع وفد الكونجرس الأمريكي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ضرورة وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان، مشددًا على أهمية المضي قدمًا بقوة نحو وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، بالإضافة إلى تنفيذ المساعدات الإنسانية بشكل فوري وبكميات كبيرة تكفي لإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة.

جاء ذلك خلال استقباله لوفد من مجلس النواب الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، برئاسة النائب توم كول، رئيس لجنة المخصصات، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول الأوضاع الإقليمية، حيث أبدى وفد الكونجرس اهتمامًا كبيرًا بمعرفة رؤية الرئيس حول كيفية استعادة السلم والأمن في المنطقة، وتجنب توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية شاملة. وفي هذا السياق، أوضح الرئيس السيسي ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لوقف الحرب الحالية في غزة ولبنان، مع التأكيد على أهمية التوصل إلى حلول فورية تسهم في تحسين الوضع الإنساني.

كما أشار السيسي إلى الجهود المشتركة بين مصر وقطر والولايات المتحدة خلال الفترة الماضية، موضحًا أن الأمر يتطلب إرادة سياسية من جميع الأطراف، بالإضافة إلى ضغوط مكثفة من المجتمع الدولي لتحقيق تقدم ملموس يتيح استعادة الأمن وفتح الطريق نحو السلام.

ودار حوار مفتوح بين الرئيس وأعضاء الكونجرس الأمريكي بشأن حل الدولتين. حيث أكد الرئيس أن إقامة دولة فلسطينية مستقلة هي السبيل الرئيسي لنزع فتيل التوتر الإقليمي وتعزيز مسار السلام والأمن المستدام. وشدد على أن تحقيق مصالح جميع شعوب المنطقة يتطلب بذل المزيد من الجهود لتحقيق الاستقرار والتنمية.

وأشار السيسي خلال اللقاء إلى الموقف الإقليمي الشامل وما تشهده المنطقة من أزمات، مؤكدًا على دور مصر الفاعل في تسوية هذه الأزمات واحتوائها. كما أعرب أعضاء الكونجرس الأمريكي خلال اللقاء عن اعتزازهم بالشراكة الاستراتيجية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة، مثمنين دور مصر ورئاسة السيسي في بذل الجهود المتواصلة لإرساء السلام والاستقرار في المنطقة.

وأكدوا دعم الولايات المتحدة لمصر وحرصها على استمرار التشاور والتنسيق المشترك في مختلف الملفات، بما يصب في صالح السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي.

السيسي يستقبل وزير خارجية إسبانيا لتعزيز التعاون الإقليمي والدعم للجهود المصرية


وفي سياق آخر، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي “خوسيه مانويل ألباريس”، وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، والوفد المرافق له، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين في الخارج، بالإضافة إلى سفير إسبانيا بالقاهرة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول الأوضاع الإقليمية الراهنة وتطوراتها. وفي هذا السياق، ثمن الرئيس السيسي المواقف الإيجابية لإسبانيا تجاه قضايا المنطقة، وخاصة القضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أن هذه المواقف تنعكس في التنسيق المستمر بين قيادتي الدولتين والرؤية المشتركة التي تجمعهما من أجل تحقيق السلام في المنطقة.

من جانبه، نقل الوزير الإسباني تحيات وتقدير رئيس وزراء إسبانيا “بيدرو سانشيز”. وأشار إلى تأييد ودعم إسبانيا الكامل للجهود المصرية الدؤوبة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإنفاذ المساعدات الإنسانية. كما أكد الوزير الإسباني محورية الدور الذي تقوم به مصر إقليميًا لوقف توسع دائرة الصراع، ودفع جهود إرساء السلام وتحقيق الاستقرار.

شهد اللقاء توافقًا على أهمية زيادة الجهود الدولية خلال المرحلة الحالية لوقف التصعيد المستمر، والتوصل إلى تهدئة شاملة للأوضاع في غزة ولبنان، وذلك من أجل منع استمرار التدهور في الأوضاع الإنسانية وفتح الطريق نحو مسار تحقيق السلام على أساس حل الدولتين.