اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مجلس حكماء المسلمين يدين الهجوم الإرهابي في العاصمة التركية أنقرة الرئيس الفلسطيني ونظيره المصري يبحثان الأوضاع في المنطقة الطالب الأزهري عمر عبد اللطيف يحصد المركز الثاني في مسابقة «تحدي القراءة العربي» مرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي على العاصمة التركية أنقرة إمام المسجد النبوي يلقي خطبة الجمعة المقبلة في قيرغيزستان الجامع الأزهر: للفتوى دور كبير في تعزيز الاستقرار المجتمعي «البحوث الإسلامية» ينظم معرضًا للكتاب بكلية الدراسات العربية للبنات بالقاهرة تعويم جديد للجنيه قريبًا.. رئيس الوزراء المصري يكشف الحقيقة بعد منافسة مع 39 ألف مشارك.. الطالب الأزهري محمد أحمد حسن بطلا لأصحاب الهمم في «تحدي القراءة العربي» رسائل حزينة.. إمام مسجد الحسين يعلق على قرار نقله لـ”النور” بالعباسية الرئيس السيسي يلتقي نظيره الإيراني لبحث سبل العلاقات الثنائية بين البلدين قمة بريكس في قازان.. محاولة لإعادة تشكيل النظام العالمي في ظل الأزمات الراهنة

مرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي على العاصمة التركية أنقرة

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر


أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف والإرهاب، الهجوم الإرهابي الذي حدث في العاصمة التركية أنقرة.

وتابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف ما صرح به وزير الداخلية التركي على يارلي كايا، اليوم الأربعاء، عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقاً) حول سقوط قتلى وجرحى في الانفجار الذي وقع أمام مقر شركة توساش لصناعات الطيران والفضاء فى منطقة قهرمان قازان بأنقرة.

وكان مقطع فيديو تم تداوله رصد لحظة الهجوم على مقر الشركة وسط دوي طلقات رصاص.

وإذ يتابع المرصد ما تداولته صحف ومواقع تركية من أنباء حول الهجوم الذي وصفه وزير الداخلية بـ"الإرهابي"، فإنه يؤكد إدانته للهجوم متمنياً الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى، ومتابعته المستمرة لمستجدات الأحداث وما ستسفر عنه التحقيقات من نتائج عن منفذي الهجوم.

مرصد الأزهر يحذر من غياب الأمن في افريقيا

وكان حذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، من غياب الأمن الذي يزيد من ظاهرة التطرف والإرهاب في ربوع القارة الأفريقية ويتيح الفرصة للتنظيمات الإرهابية لشن مزيد من الهجمات في ظل ضعف قدرات مكافحة الإرهاب.
وأكد مرصد الأزهر ضرورة تنسيق الجهود الأمنية على مستوى الحدود لمنع تسلّل العناصر الإرهابية.
كما يناشد المرصد القوى الإقليمية والدولية تقديم يد العون والدعم اللازم للحكومة الكونغولية لإحلال الأمن بالبلاد وتعزيز الاستقرار ومواجهة تهديد الجماعات الإرهابية على اختلاف أيدولوجياتها وشعاراتها.

جاء ذلك استمراراً لمتابعته الشهرية للأوضاع الأمنية في القارة الإفريقية، سجل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف وقوع عملية إرهابية في منطقة وسط إفريقيا، والتي أسفرت عن سقوط (3) ضحايا، وإصابة (20) آخرين، وبذلك يكون شهر سبتمبر قد شهد انخفاضًا كبيرًا في عدد العمليات مقارنة بشهر أغسطس بمعدل (66.6 %)، والذي أدى بدوره إلى انخفاض عدد الضحايا والمصابين؛ إذ بلغ عدد العمليات الإرهابية التي شنتها التنظيمات المتطرفة في وسط القارة الإفريقية على مدار شهر أغسطس من العام ذاته (3) عمليات إرهابية، وقع على إثرها (21) من الضحايا، و(30) من المصابين.
وبحسب إحصائية المرصد لشهر سبتمبر 2024، وقع الهجوم الإرهابي الأعزل في الكونغو الديمقراطية تلكم الدولة التي يغذي انعدام الأمن في أراضيها جملة من التحديات يصعب اجتيازها على ما يبدو، في مقدمتها النزاعات العنيفة المستمرة على أراضيها.

وفي هذا الصدد، حذر مرصد الأزهر من تفاقم الأزمات الأمنية والإنسانية ووصولها إلى مستويات شبه كارثية.
ووفقًا للإحصائية، حافظت دولتا تشاد و الكاميرون على استقرارهما وأمنهما في هذا الشهر، حيث لم تسقط فيهما ضحايا نتيجة عمليات إرهابية. وهذا يرجع لمواصلة العمليات العسكرية للجيشين التشادي والكاميروني وجهودهما الحثيثة في مكافحة الإرهاب التي ولا شك تظل عاملًا رئيسيًا لوقف الهجمات الإرهابية.

موضوعات متعلقة