اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

نيران الرد.. إيران تعلن عزمها على مواجهة العدوان الإسرائيلي بحزم وثبات

التصعيد الإيراني ضد إسرائيل 
التصعيد الإيراني ضد إسرائيل 

علق المرشد الإيراني، علي خامنئي، يوم الأحد، على الهجوم الذي شنته إسرائيل على أهداف عسكرية في إيران، مؤكدًا أن هذا الهجوم لا ينبغي تضخيمه أو التقليل من شأنه. جاء ذلك خلال كلمة له مع عدد من عوائل قتلى رجال الأمن، حيث أكد على ضرورة تصحيح حسابات النظام الصهيوني. وأشار خامنئي إلى أهمية أن يدرك الإسرائيليون قوة وإرادة الشعب الإيراني والشباب في البلاد.

عراقجي: أمريكا ضالعة في الهجوم


وفي إطار الرد على الهجوم، اتهم وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، الولايات المتحدة بالضلوع في الهجوم الإسرائيلي. خلال تصريحاته للتلفزيون الحكومي الإيراني، أوضح عراقجي أنه تلقى العديد من الرسائل والإدانات من دول مختلفة منذ وقوع الهجوم، مما يعكس حجم الإدانة الكبير من الدول في المنطقة وعلى المستوى الدولي.

كما أشار عراقجي إلى أن إيران طلبت عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لبحث هذا الهجوم، ولكنه أبدى عدم تفاؤله بشأن تحقيق نتائج من هذا الاجتماع في ظل وجود الولايات المتحدة ودول أخرى. وكرر اتهاماته للولايات المتحدة بأنها تدعم إسرائيل، معتبرًا أن واشنطن هي شريك في هذه الأعمال العسكرية، سواء ضد إيران أو في غزة ولبنان، من خلال تسليحها ودعمها لإسرائيل.

قاليباف: الرد الإيراني سيكون حاسمًا
من جانبه، أكد رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، خلال جلسة لمناقشة الهجوم، أن العمل العسكري الذي قامت به إسرائيل ضد إيران يُعتبر سلبيًا وأنه يمثل هزيمة جديدة لهذا النظام. وأوضح قاليباف أن إيران تعتبر نفسها صاحبة حق الدفاع عن النفس، وفقًا للحق المشروع الذي يكفله القانون الدولي. وأكد أن الرد الإيراني على هذا العدوان سيكون حاسمًا، مشددًا على أن المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة تتيح للدول الحق في الدفاع عن نفسها.

وحذر قاليباف الولايات المتحدة من ضرورة وقف دعمها لإسرائيل، وطالبها بوقف قتل الأبرياء في غزة ولبنان، كما دعا إلى كبح جماح إسرائيل وفرض استقرار في المنطقة. وأشار إلى أن مقارنة العمليات الأخيرة لإسرائيل بالرد الإيراني تظهر بوضوح قوة الردع التي تمتلكها إيران.

خلفية الصراع
يأتي هذا الهجوم الإسرائيلي في ظل تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل، حيث شنّت إيران هجومين صاروخيين كبيرين على إسرائيل في الأشهر الستة الماضية. وردًا على ذلك، أعلنت إسرائيل صباح السبت عن استهدافها لمواقع عسكرية في إيران، مؤكدة أنها كانت "دقيقة ومحددة". هذا التصعيد يأتي في سياق معقد من التوترات الإقليمية والدولية، حيث تواصل كل من إيران وإسرائيل تعزيز مواقفهما في المنطقة.