اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

وزير الخارجية يعزي القيادة الإيرانية في وفاة رئيسي ومرافقيه

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

قدم وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، واجب العزاء لرئيس السلطة التنفيذية المؤقتة للجمهورية الإسلامية الإيرانية، محمد مخبر.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، السفير أحمد أبو زيد، عبر حسابه على منصة "أكس"، بأن شكري قدم أيضاً واجب العزاء للقائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني، علي باقري، في حديث جانبي قبل بدء مراسم العزاء.

كان وزير الخارجية قد توجه صباح اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران لتمثيل مصر في مراسم العزاء الرسمية للرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم، الذين توفوا يوم الأحد الماضي إثر حادث أليم.

وكان قد وصل 15 من القادة وكبار المسؤولين من 13 دولة، اليوم الأربعاء، إلى طهران لحضور مراسم تأبين الرئيس الإيراني الراحل آية الله إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومرافقيهما.

ووفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، فقد وصل أمير قطر، والزعيم الوطني لتركمانستان، ورؤساء تونس وطاجيكستان، ورؤساء وزراء العراق وباكستان وأرمينيا وقطر وأذربيجان، ورؤساء برلمانات العراق وروسيا والجزائر وأوزبكستان وكازاخستان ولبنان، إلى طهران لحضور مراسم التأبين.

ذكرت الوكالة أن نحو 50 وفداً أجنبياً رفيع المستوى سيشاركون في مراسم التأبين التي ستقام بعد ظهر اليوم بحضور الرئيس الإيراني بالإنابة محمد مخبر، ووزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني. وسيكون من بين المشاركين الأجانب نحو 10 وفود على مستوى القادة، ونحو 20 وفداً على مستوى الوزراء، والباقي على مستويات مختلفة مثل رؤساء البرلمانات والمبعوثين الخاصين وغيرهم.

بدأت صباح اليوم مراسم التشييع والتوديع بحضور عدد كبير من أهالي طهران ورؤساء القوات الثلاث وجمع من مسؤولي البلاد.

تخلل المراسم تلاوة آيات من القرآن الكريم، وصلى قائد الثورة الإسلامية آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي صلاة الجنازة على جثمان الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي ورفاقه في جامعة طهران.

وتجمع حشود كبيرة في طهران اليوم الأربعاء لحضور مراسم تشييع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين لقوا حتفهم في حادث تحطم مروحية في 19 مايو. ترأس المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي المراسم التي بدأت في جامعة طهران بوسط العاصمة، حيث تجمع آلاف الأشخاص حاملين صوراً لرئيسي. قال خامنئي عن رئيسي: "يا الله، لم نر منه إلا الخير".