اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس كولومبيا بأمر بفتح سفارة للبلاد في مدينة رام الله الفلسطينية

رئيس كولومبيا غوستافو بيترو
رئيس كولومبيا غوستافو بيترو

أعلن وزير الخارجية الكولومبي، لويس موريلو، أن رئيس كولومبيا غوستافو بيترو أمر بفتح سفارة للبلاد في مدينة رام الله الفلسطينية"، موضحًا أن "عملية افتتاح السفارة الكولومبية قد بدأت".

وأشار موريلو في تصريح للصحافيين، إلى أن اتفاقيات الأمم المتحدة وأوسلو نصت على حل الدولتين، معربًا عن قناعته بأن المزيد من الدول ستعترف بفلسطين، مؤكدًا أن "هذا ليس قرارًا يتم اتخاذه ضد إسرائيل أو اليهود، بل يجب الاعتراف بفلسطين كدولة كاملة".

وكانت كولومبيا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في 3 مايو الماضي، في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023.

جدير بالذكر أن الرئيس الكولومبي السابق خوان مانويل سانتوس قد اعترف بفلسطين كدولة في 3 أغسطس 2018، قبل 4 أيام من انتهاء فترة ولايته. كما أعلنت كل من النرويج وإيرلندا وإسبانيا يوم الأربعاء عن اعترافها رسميًا بدولة فلسطين اعتبارًا من 28 مايو الحالي.

لازال جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا غاشما ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لليوم الـ230 حيث بدأ عملياته العسكرية في السابع من أكتوبر الماضي، على إثر عملية طوفان الأقصى التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية ضد مستوطنات غلاف قطاع غزة.

وتسبب العدوان الإسرائيلي على غزة، في استشهاد 35709 مواطنًا فلسطينيا، فيما وصل عدد المصابين إلى 79990، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة في غزة.

وتسبب العدوان على غزة في توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

ولا يتقصر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة فقط، وإنما يتزام معه عدوانا على مدن الضفة الغربية وخلال الأيام القليلة الماضية شن الاحتلال مداهمات متعددة ضد مخيم جنين شمال الضفة.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في جنين الدخول في إضراب شامل اليوم الخميس 23 مايو 2024 حداداً على أرواح 11 شهيداً ارتقوا برصاص الاحتلال خلال عمليته العسكرية على المدينة ومخيمها.

وفي المقابل كشفت محكمة العدل الدولية اليوم الخميس، أنها ستصدر حكمها بشأن التدابير المؤقتة التي طالبت بها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في قضية الإبادة الجماعية في غزة غدا الجمعة.

موضوعات متعلقة