اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

بريطانيا تطالب أطراف النزاع في السودان الالتزام بحماية المدنيين

السودان
السودان

طالبت ممثلة بريطانيا أمام مجلس الأمن باربرا وودوارد، مساء اليوم، أطراف الصراع في السودان إلى الالتزام بحماية المدنيين، موضحة أن السودانيين سيواجهون مجاعة حتمية في حال لم ترفع القيود أمام تيسير وصول المساعدات الإنسانية.

بريطانيا تطالب أطراف النزاع في السودان الالتزام بحماية المدنيين

وبدورها، أبدت مساعدة الأمين العام لشؤون إفريقيا مارثا بوبي ، في بداية جلسة الأمن حول الصراعات في السودان، قلقها عميق من أن القتال بالفاشر قد يؤدي إلى مزيد من المعاناة للمدنيين، لافتة إلى أن السودان يواجه خطر الانغماس في مزيد من العنف والتشرذم في غياب أي تحرك سريع.

كما شددت مساعدة الأمين العام لشؤون إفريقيا، على ضرورة وقف إطلاق النار في الفاشر لمنع مزيد من الفظائع وحماية البنية التحتية، منوهة بضرورة استجابة الأطراف المتنازعة بالسودان لوقف القتال بالفاشر.

الدعم السريع قام بهجوم مروع على "ود نورة" أدى لمقتل 100 مدني

وأكدت أن الدعم السريع قام بهجوم مروع على "ود نورة" أدى لمقتل 100 مدني، لافتة إلى أن انتهاكات خطيرة لقوانين حقوق الإنسان بالسودان منها الإعدامات، مضيفاً أن أكثر حوادث العنف الجنسي بالسودان تتم على يد "الدعم السريع".

ومن جهته، أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، أن "نسبة قتل المدنيين في النزاعات المسلحة ارتفعت إلى 72%"، لافتًا إلى أن "الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة تتسبب في معاناة إنسانية كبيرة"، مؤكدا أن الوضع في الضفة الغربية والقدس الشرقية يتدهور بشكل كبير.


وأوضح خلال كلمته في افتتاح الدورة الصيفية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن "السودان يُـدمر في حرب بين طرفين"، محمّلا كلاهما مسئولية ارتكاب جرائم حرب هناك.

وحث مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الحكومة في السودان على إجراء تحقيق في الانتهاكات ومحاسبة مرتكبيها.