اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

رئيس الوزراء اللبناني في بغداد لإجراء محادثات بشأن تسليم الوقود

جانب من مراسم الاستقبال
جانب من مراسم الاستقبال

وصل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى بغداد اليوم الأحد، حيث التقى نظيره العراقي محمد شياع السوداني.

ولم تصدر الحكومة العراقية أي معلومات إضافية بشأن الاجتماع، لكن مسؤولاً حكومياً قال لصحيفة "ذا ناشيونال" إن إمدادات الوقود المستمرة لمنع انقطاع التيار الكهربائي في لبنان كانت على رأس أجندة السيد ميقاتي.

ويستورد لبنان ، الذي يملك موارد طبيعية قليلة ويعاني من أزمة اقتصادية، وقود النفط الثقيل من العراق بموجب اتفاق تبادل تم توقيعه في عام 2021 .

ولم يتمكن العراق بعد من استخدام السلع أو الخدمات المقدمة في المقابل والتي تصل قيمتها إلى 550 مليون دولار، وهي الأموال الموجودة في البنك المركزي اللبناني كجزء من الترتيب المعقد.

ووافق العراق هذا الشهر على تسليم الوقود لمحطتين كهرباء لبنانيتين، بعد أن أدى التأخير في الدفع إلى توقف عملية التسليم.

وبما أن الوقود الثقيل الذي يزوده العراق لا يلبي مواصفات الوقود في لبنان، فإن الاتفاق يسمح لبيروت بمقايضته في السوق العالمية ــ من خلال تجار يحققون الربح ــ بأنواع النفط المناسبة لمحطات الطاقة لديها.

تتوفر الكهرباء في لبنان لمدة أقصاها أربع ساعات يومياً. ويعتمد القادرون على تحمل تكاليفها على المولدات الخاصة الباهظة الثمن والتي تعمل بالديزل، رغم أن عدداً قليلاً منها يوفر الطاقة لمدة 24 ساعة.

يعاني لبنان منذ فترة طويلة من صعوبة توفير ما يكفي من الطاقة لشعبه، لكن الوضع أصبح أسوأ بسبب الأزمة الاقتصادية التي بدأت في عام 2019.