اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر فلسطين: الانسحاب من الأراضي المحتلة أصبح الآن مطلبا دوليا وليس فلسطينيا فقط «الأزهر للفتوى» يوضح مرضعات النبي ﷺ وإِخوته في الرَّضاع وحواضنه 200 ألف إمام وخطيب.. الشؤون الإسلامية السعودية تحتفل باليوم الوطني الثلاثاء

قلب الصحراء ينزف.. مجزرة بوركينا فاسو في قبضة الإرهاب

الإرهاب في بوركينا فاسو
الإرهاب في بوركينا فاسو

ذكر راديو "فرنسا الدولي" أن مجموعات إرهابية شنت هجوما على بلدة شمالي بوركينا فاسو ، مما أسفر عن مقتل ما يترواح بين 100 إلى 200 شخص.

ونقل الراديو ، في نشرته الإفريقية، ، عن عدة مصادر أمنية قولهم إن جنودا ومتطوعين ومدنيين من بين الضحايا ، فضلا عن فقدان عدد من الجنود .. مشيرين إلى أن المهاجمين استولوا على أسلحة، وسيارة إسعاف عسكرية.

وأضافت المصادر أن هناك أيضا العديد من الجرحى ، حيث تم إجلاء ما لا يقل عن 140 شخصا إلى المراكز الصحية في المنطقة .. وتم استدعاء جميع أفراد الطاقم الطبي في قسم الجراحة في مركز مستشفى كايا الإقليمي في وسط بوركينا فاسو للمساعدة في رعاية المصابين الذين تم إجلاؤهم بطائرة مروحية.

وأشار الراديو إلى أن الهجوم وقع يوم أمس، بينما كان السكان يساعدون قوات الدفاع والأمن على حفر الخنادق لعرقلة تقدم الجماعات الإرهابية.

وبحسب رواية مصدر محلي، فقد أطلق الإرهابيون النار "في جميع الاتجاهات، مما أدى إلى نشر الذعر في جميع أنحاء البلدة".

وفي سياق متصل،نشرت "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" المرتبطة بتنظيم "القاعدة" الإرهابي شريط فيديو لرجلين يقولان إنهما من روسيا وهما محتجزان لدى الجماعة في النيجر.

وقال الشخصان باللغة الانجليزية إنهما كانا يعملان في شركة روسية، لم يذكرا اسمها، مشيرين إلى أنه تم احتجازهما في منطقة مبانغا.

جدير بالذكر أن منطقة مبانغا تقع بالقرب من حدود النيجر مع مالي وبوركينا فاسو. وتوجد فيها مناجم ذهب.

ومن بين تفاصيل أخرى، ذكر أحد الرجلين أنه جيولوجي وولد في روسيا لكنه مقيم في أوكرانيا، وقال الثاني إنه من روسيا ووصل إلى النيجر للعمل قبل شهر.

ويشار إلى أن تاريخ تصوير الفيديو لا يزال مجهولا، ولم يذكر الرجلان متى تم اختطافهما.

كما لم يتضمن الفيديو أي مطالب من جانب الخاطفين.

يذكر أن "جماعة نصرة الإسلام والمسلمين" تنشط في كل من النيجر ومالي وبوركينا فاسو، وهي من أخطر الجماعات المتشددة في المنطقة. وسبق لها أن اختطفت مواطنين أجانب، تم الإفراج عنهم في وقت لاحق.

موضوعات متعلقة