اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

منتدى بكين.. تحالفات صومالية كينية في مواجهة الإرهاب والتحديات البيئية

الإرهاب في منطقة القرن الإفريقي
الإرهاب في منطقة القرن الإفريقي

عقد الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود لقاءً مع نظيره الكيني ويليام روتو على هامش المنتدى الإفريقي الصيني المنعقد في بكين.

وقد تركزت المناقشات بين الزعيمين حول التهديدات الإرهابية التي تواجه المنطقة والجهود المستمرة لمكافحة الجماعات المتطرفة، لا سيما حركة الشباب. كما تم استعراض النجاحات التي تم تحقيقها بدعم من بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص).

كما تناول اللقاء التحديات البيئية التي تسهم في تفاقم انعدام الأمن الغذائي والنزوح والنزاعات المتعلقة بالموارد في شرق إفريقيا، مع التأكيد على أهمية الحفاظ على سيادة وسلامة أراضي دول القرن الأفريقي.

في ذات السياق، رفض الرئيس حسن شيخ محمود طلبًا للقاء رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في العاصمة الصينية بكين على هامش المنتدى الإفريقي الصيني. ووفقًا لما أفادت به وسائل الإعلام الإفريقية، فإن الشيخ محمود وآبي أحمد يتواجدان في بكين للمشاركة في القمة الصينية الإفريقية إلى جانب عدد من رؤساء الدول الإفريقية الآخرين.

تجدر الإشارة إلى أن العلاقات بين الصومال وإثيوبيا شهدت توترًا ملحوظًا بعد توقيع أديس أبابا مذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الانفصالية "أرض الصومال" في الأول من يناير 2024، والتي تمنح إثيوبيا حق إقامة قاعدة عسكرية على ساحل البحر الأحمر بطول 20 كم، مما أثار غضب مقديشيو ودفعها إلى طرد السفير الإثيوبي واستدعاء سفيرها من أديس أبابا.

وقد التقى الرئيس الصومالي بعدد من القادة الأفارقة خلال المنتدى الصيني الإفريقي، من بينهم الرئيس الإريتري أسياسي أفورقي والرئيس الكيني وليام روتو، إلى جانب مجموعة أخرى من القادة.


موضوعات متعلقة