اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
مرصد الأزهر يطالب بإجراءات أكثر صرامة لتجفيف منابع حصول التنظ.يمات الإر.هاب.ية على المال والس.لاح الصحة العالمية: انفجار الأجهزة اللاسلكية في لبنان أدى إلى تعطيل خطير للنظام الصحي الدكتور محمد الضويني: الأزهر صاحب رسالة عالمية لنشر الصورة الصحيحة للإسلام الرئيس الفرنسي يحث القادة اللبنانيين على تهدئة التوترات وعدم التصعيد ”الصحفيين” تتلقى ردًا من البرلمان حول ملاحظات قانون الإجراءات الجنائية حسن نصر الله: التفجيرات الإسرائيلية ”إعلان حرب” وتستلزم الرد وزير الأوقاف المصري: جمَّل الله عز وجل رسوله بكل جميل من الأخلاق ”اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان” تستضيف جلسة حوارية في جنيف لمعالجة العنف ضد النساء والفتيات مرصد الأزهر يصدر بيانًا بشأن ظاهرة «التغني بالقرآن» ويحذر من موجة مسيئة للإسلام مؤتمر ”تريندز” السنوي بطوكيو يوصي بوضع إطار عمل واضح لتنظيم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمشاركة فلسطين: ”ألكسو” تعقد مؤتمرا لمناقشة واقع تعليم الأطفال بالقدس المحتلة رئيس المعاهد الأزهرية يتابع استعدادات العام الدراسي الجديد بمنطقة الأقصر

سفارة معلقة ومحور فيلادلفيا.. توترات دبلوماسية وتجاذبات سياسية بين مصر وإسرائيل

مصر وإسرائيل
مصر وإسرائيل

تسود أجواء من التوتر في العلاقات بين إسرائيل ومصر على خلفية مفاوضات التهدئة بين تل أبيب وحماس في غزة، وذلك بسبب قضية "محور فيلادلفيا".

ووفقاً لتقارير إعلامية، لم يتم حتى الآن تعيين سفير إسرائيلي جديد في القاهرة نتيجة لما يُزعم أنه تأخير متعمد من جانب الحكومة المصرية.

كما ذكرت قناة "i24NEWS"، فإن التأخير في تعيين السفير يعود إلى تأجيل متعمد من قبل القاهرة. وأوضحت أن السفيرة السابقة أميرة أورون قد أنهت مهامها وعادت إلى إسرائيل منذ حوالي أسبوعين، في حين أن السفير الجديد أوري روثمان لم يتلقَ بعد موافقة مصر على تعيينه.

وأشار تقرير قناة "i24NEWS" إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ليس مهتماً حالياً بلقاء الدبلوماسيين الإسرائيليين، مما أدى إلى تجميد عملية التعيين حتى إشعار آخر.

في الوقت ذاته، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن تل أبيب تعتزم تغيير استراتيجيتها من خلال الضغط على الولايات المتحدة لزيادة الضغوط على مصر التي ترفض وجود أي تواجد إسرائيلي على محور فيلادلفيا. ويشكل هذا المحور، الذي يقع على الحدود بين مصر وغزة، عائقاً أمام أي اتفاق لوقف القتال في القطاع.

كما ذكرت الصحيفة أن المسؤولين الإسرائيليين قرروا تكثيف الضغط على واشنطن بشأن الموقف المصري، مشيرين إلى أنه "حان الوقت للاعتراف بالمسؤولية المصرية".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي إن حركة حماس تحصل على الأسلحة من مصر عبر محور فيلادلفيا، مدعياً: "حرصنا على منع دخول أي مواد إلى غزة من جانبنا، ولكنهم تسلحوا عبر محور فيلادلفيا ومصر."

في المقابل، ردت وزارة الخارجية المصرية في بيان على تصريحات نتنياهو، معتبرة إياها محاولة من رئيس الوزراء الإسرائيلي لتشتيت الانتباه العام الإسرائيلي وعرقلة جهود التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، فضلاً عن تعقيد جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة