اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
تفجير البيجر.. متحدث أمريكا يعلق على هجمات إسرائيل تجاه لبنان رئيس جامعة الأزهر: مناهج كلياتنا تعتمد على محاربة التطرف والإرهاب المرة الأولى.. لماذا يزور رئيس الإمارات أمريكا الاثنين المقبل؟ سفراء ١٠٠ دولة.. وكيل الأزهر: نقدم أفضل الخدمات للطلاب الوافدين تعقيبا على حديث الإمام الأكبر عن تفضيل بعض أنبياء الله.. «الأزهر للفتوى»: اجتزاء الكلمات من سياقها لتحويل معناها افتراء وتدليس ينافي الأمانة وزير التعليم المصري يحدد الشكل الجديد للثانوية العامة.. تعديل المناهج ومنع الغش والحضور قطر توقع اتفاقية تنظيم ”الترانزيت” بين الدول الأعضاء بالجامعة العربية وزير الشؤون الإسلامية السعودي: الخطاب الملكي يُجسّد المواقف الثابتة لنصرة القضايا الإسلامية مرصد الأزهر ينظم ندوة توعوية للطالبات لتحصينهن ضد الأفكار المتطرفة اختيار 43 أستاذا بالأزهر بقائمة أفضل 2 % من المؤثرين في العلوم الرئيس الفلسطيني يعلق على قرار الأمم المتحدة بشأن الاحتلال الإسرائيلي أكاديمي عراقي: دعوة شيخ الأزهر تحمل رؤية صادقة.. تعرف عليها

مرصد الأزهر يعد تحليلا إحصائيا لجرائم التنظيمات الإر هـابية بغرب إفريقيا خلال أغسطس 2024

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، العمليات الإر هـابية التي شنتها تلك التنظيمات في منطقة الغرب والساحل الإفريقي على مدار الشهر، والتي بلغت (12) عملية إر هابية، أسفرت عن مـ قتل (350)، وإصابة (382)، فضلًا عن اختـ طاف (2) آخرين.

جاء ذلك في إطار متابعة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الحثيثة لجرائم التنظيمات الإرهابية في غرب القارة خلال شهر أغسطس 2024.
وبناءً على ما رصد، فإن شهر أغسطس 2024 سجل انخفاضًا ملحوظًا في عدد العمليات الإر هابية مقارنة بعددها خلال الشهر السابق له بمعدل (29.4 %)، وعلى الرغم من ذلك فقد ارتفع عدد الو فيات الناجمة بما يعادل (28%)؛ حيث بلغ عدد العمليات التي شنتها التنظيمات الإر هابية في غرب القارة خلال شهر يوليو المنصرم (17) عملية إر هابية، أسفرت عن مقتل (275)، وإصابة (136)، فضلًا عن اختـ طاف (113) آخرين.
ويشير انخفاض عدد العمليات الإر هابية مع ارتفاع أعداد الضـ حايا إلى أن العمليات الإر هابية أصبحت أخطر وأكثر تركيزًا نتيجة استهداف أماكن تجمعات المدنيين أو تنفيذ عمليات في مواقع حيوية.

وبحسب الإحصائية، فقد جاءت " نيجيريا " في المرتبة الأولى من حيث عدد العمليات الإر هابية بنسبة (14.6 %)، فيما احتلت المرتبة الثانية من حيث عدد الضـ حايا بما يعادل (20.9 %)؛ إذ شهدت البلاد (5) عمليات إر هابية، أدت إلى مـ قتل (80)، وإصابة (42) آخرين.

في حين جاءت " النيجر " في المركز الثاني من حيث عدد الهجمات الإر هابية بتعرضها لـ (3) عمليات إر هابية بنسبة (25 %)، فيما احتلت المركز الرابع من حيث عدد الو فيات بمعدل (3.9 %)، حيث أسفرت العمليات الثلاث عن مـ قتل (15)، وإصابة (30) آخرين.

واحتلت "مالي" المركز الثالث من حيث عدد العمليات وعدد الضـ حايا، حيث لقي (75) شخصًا حتفهم، وأصيب (10) بجراح، فضلًا عن اختـ طاف (2) آخرين، نتيجة تعرض البلاد لهجومين إر هابيين.

وعلى الرغم من حلول " بوركينا فاسو " في المركز الرابع من حيث عدد العمليات الإر هابية، إلا أنها جاءت في المركز الأول من حيث عدد الضـ حايا بنسبة (8.3 %)، حيث تعرضت البلاد لهجوم وحيد، أدى إلى سقوط (200) قـ تيلًا بما يعادل (52.3 %)، وإصابة (300) آخرين.

ومن المؤسف أن يشهد هذا الشهر إدراج "بنين" في قائمة البلدان المتضررة من الهجمات الإر هابية؛ حيث تعرضت الدولة - التي كانت حتى وقت قريب بمنأى عن الإر هاب - لهجوم أعزل خلف ورائه (12) ضـ حية. الأمر الذي يراه مرصد الأزهر يشكل تهديدًا إضافيًا للمنطقة وعبئًا أمنيًا وماليًا كبيرًا على جهود مكافحة الإر هاب.

وعليه، يمكن القول إن الهجوم الإر هابي الذي شهدته "بنين" خلال شهر أغسطس، ومن قبله الهجوم الذي شهدته "توجو" خلال شهر يوليو، يطرق ناقوس الخطر لاتساع موجة الإر هاب الحقيقية في خليج #غينيا، الأمر الذي لطالما حذر منه مرصد الأزهر في أكثر من تقرير، موجهًا نداءاته للجهات المعنية بضرورة توخي الحذر حيال تغلغل الإر هاب في الدول الواقعة على حدود دول خليج غينيا، وانتقاله عبر الحدود من بلد إلى آخر لتتسع رقعة نشاطه.

أما من حيث جهود مكافحة التنظيمات الإر هابية في منطقة غرب إفريقيا، فقد بلغ عدد القـ تلى من العناصر الإر هابية خلال شهر أغسطس (211) قـ تيلًا، على يد أجهزة الأمن النيجيرية والبوركينية.

هذا ولم يختلف كثيرًا عدد القـ تلى من العناصر الإرهابية خلال شهر أغسطس عن عددهم خلال الشهر السابق له، حيث بلغ عدد القـ تلى خلال شهر يوليو 2024 (212) قـ تيلًا. وهذا يؤكد أن العمليات العسكرية ضد التنظيمات المتطر فة لم تعتمد استراتيجية "الدفاع النشط"؛ إذ لم يتم الدمج بين التدابير الدفاعية والتكتيكات الهجومية، الأمر الذي أدى إلى تقيد الحرب ضد التنظيمات الإر هابية خلال هذا الشهر رغم تقدم الأخيرة في إيقاع مزيد من الضـ حايا والمصابين من المدنيين والعسكريين على حد سواء.

وجدّد مرصد الأزهر لمكافحة التطرف تحذيره من مغبة تصاعد النشاط الإر هابي الذي يتقدم يومًا تلو الآخر نحو الدول المطلة على الساحل الأطلسي، الأمر الذي يفرض على حكومات المنطقة التنسيق في المسائل العسكرية والأمنية المشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار ومنع تمدد الإر هاب.

موضوعات متعلقة