اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

مرصد الأزهر يطالب بإجراءات أكثر صرامة لتجفيف منابع حصول التنظ.يمات الإر.هاب.ية على المال والس.لاح

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الهجوم الوحشي، مناديًا بضرورة العمل على وضع خطة للحد من نشاط التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلّحة باختلاف توجهاتها وأغراضها.

وشدّد المرصد على ضرورة تنفيذ ضربات استباقية ضد معاقل التنظيمات الإرهابية والمليشيات المسلّحة، مع الأخذ في الاعتبار تجفيف منابع تمويل تلك التنظيمات والمليشيات سواء بالسلاح أو المال أو العناصر، بما يسهم في الحد من أنشطتها الإرهابية التي تعصف بأمن المجتمعات وتهدّد استقرار الشعوب

في مشهد جديد من مشاهد العنف المتكررة بالكونغو الديمقراطية، لقي عشرة مدنيين على الأقل مصرعهم في مذبحة نفّذتها مليشيا "كوديكو" الإرهابية في إحدى القرى التابعة لإقليم إيتوري بشرق البلاد، ووفقًا لرئيس الإدارة المحلية بالإقليم جان ماري ماتيسو، فقد أسفر الهجوم عن مقتل عشرة مدنيين على الأقل.

ووصف شهود عيان لوسائل إعلام محلية بأن الهجوم وقع بعد منتصف الليل، حينما اقتحم مسلّحون قرية في إقليم دجوغو، وقتلوا 10 أشخاص من عائلتين، فيما أفاد جول تسوبا زعيم المجتمع المدني أن مسلّحي ميليشيا كوديكو ارتكبوا خلال الهجوم فظائع؛ منها: أنهم قطعوا رؤوس بعض الضحايا وقاموا بشقّ أجساد الضحايا، والتمثيل بجثثهم في مشهد وحشي. وأضاف أن الهجوم وقع في مكان غير بعيد عن موقع عسكري للقوات الكونغولية.

يشار إلى أن مليشيا "كوديكو" هي واحدة من الميليشيات التي تمارس الإرهاب والعنف المسلّح على الأراضي الكونغولية وبخاصة في شرق البلاد الذي بات أكثر المناطق تأثرًا بالنشاط الإرهابي تموله وتدعمه تنظيمات متطرفة كتنظيمي داعش والقاعدة من جانب ومليشيات مسلّحة وعصابات إجرامية من جانب آخر.

وتواجه مليشيا "كوديكو" اتهامات من الأمم المتحدة بشن هجمات ضد مجتمعات أخرى بما في ذلك رعاة الهيما، وهو ما يمكن أن يشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

موضوعات متعلقة