اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
«البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون وزير الأوقاف المصري: البرنامج التدريبي لعلماء دور الإفتاء الماليزية خلاصة الخبرة وعصارة المعرفة المصرية

محاربة الإرهاب بالتقنيات الرقمية.. منظمة التعاون الإسلامي والتحالف العسكري يبحثان كيفية التنفيذ

منظمة التعاون الإسلامي
منظمة التعاون الإسلامي

شارك الأمين العام المساعد للشؤون السياسية لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن محمد الضبيعي، نيابة عن الأمين العام، في فعاليات الندوة العلمية التي نظمها التحالف، بمقره بمدينة الرياض، بعنوان "رؤية استشرافية لمحاربة الإرهاب من خلال التقنيات الرقمية."

وذلك في إطار تفعيل مذكرة التعاون بين منظمة التعاون الإسلامي والتحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، والأولوية الخاصة التي توليها منظمة التعاون الإسلامي في برنامج عملها العشري حتى سنة 2025، لمكافحة الإرهاب والتطرف.

محاربة الإرهاب بالتقنيات الحديثة

واستعرضت هذه الندوة، التي شاركت فيها نخبة من المفكرين والباحثين والخبراء الدوليين من دول التحالف الإسلامي وغيرهم، الى جانب مدير مركز الامم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وممثلي المنظمات العالمية المعنية بمحاربة الإرهاب، مستجدات التطرف وتحدياته واستشرافه من خلال مجالات عمل التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، وتبادل الخبرات والرؤى بين الجهات المعنية بمحاربة الإرهاب والتطرف العنيف وتطوير آليات فعالة لمجابهة استعمال الجماعات الإرهابية للتقنيات الرقمية على المستوى الدولي.

وعقد وفد من الامانة العامة برئاسة الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والثقافية والاجتماعية السفير طارق علي بخيت مشاورات ثنائية مع مسئولين من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برئاسة السيدة سونالي كوردي مساعد المديرة العامة للوكالة وذلك اليوم الثلاثاء الموافق الاول من أكتوبر 2024 في مقر الوكالة في العاصمة الأمريكية واشنطن .
تبادل الجانبان وجهات النظر حول كيفية تعزيز شراكتهما الثنائية في إطار مذكرة التفاهم والتعاون الموقعة بينهما في ٢٠١٢ و٢٠١٦ والتي تشمل المشاورات المشتركة والحوار الاستراتيجي، وتبادل المعلومات، والمشاركة في الاستجابة للكوارث، والتدريب والدعم التشغيلي. كما جدد الجانبان التزامهما بتعزيز التعاون في مجال المساعدة الإنسانية والتمسك بالمبادئ الإنسانية.
الجدير بالذكر أن عدة قرارات صادرة عن مجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي، بما في ذلك القرار الأخير للشؤون الإنسانية الصادر عن الدورة الخمسين التي عقدت في ياوندي، بجمهورية الكاميرون، يومي 29 و30 أغسطس 2024، دعت الأمانة العامة إلى مواصلة جهودها في تنمية قدرات المنظمات الإنسانية للمجتمع المدني في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال برنامجها المشترك مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

موضوعات متعلقة