اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

استطلاع.. قيس سعيد يستحوذ على 89% من الأصوات في انتخابات تونس الرئاسية

قيس سعيّد
قيس سعيّد

حاز الرئيس التونسي المنتهية ولايته قيس سعيّد أكثر من 89% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الأحد، بحسب استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع بثه التلفزيون الحكومي.

وبحسب هذا الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "سيجما كونساي"، تقدم "سعيّد"، البالغ 66 عامًا، بفارق كبير على العياشي زمال (المسجون) الذي حصل على 6,9% فقط من الأصوات، والنائب السابق زهير المغزاوي، الذي نال 3,9% من الأصوات، حسب ما ذكرته "فرانس برس".

ومنذ قليل أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم بلغت 27,7%، مقابل 45% في الجولة الأولى من انتخابات 2019.

وهذا أدنى معدل مشاركة في الانتخابات الرئاسية منذ ثورة العام 2011 في الدولة التي اعتبرت مهد ما سمي بـ"الربيع العربي"، بحسب ما ذكرته "فرانس برس".

ويبلغ العدد الإجمالي للناخبين المسجلين في الهيئة العامة للانتخابات التونسية 9 ملايين و753 ألفًا و217 ناخبًا.

وفى سياق متصل أجرت بعثة جامعة الدول العربية برئاسة السفير الدكتور حسين الهنداوي، جولة ميدانية، اليوم الأحد، لملاحظة الانتخابات الرئاسية في الجمهورية التونسية، تفقد خلالها عددًا من مراكز ومكاتب الاقتراع في العاصمة تونس، حيث أطلع على سير العملية الانتخابية والإجراءات المتبعة في عملية التصويت.

وتابعت البعثة، وفقًا لبيان صادر عنها، إجراءات موظفي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لإتمام العملية الانتخابية ومجمل الترتيبات اللوجستية والأمنية لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم بما يضمنه الدستور.

ونوّه رئيس البعثة بمستوى تنظيم عملية الاقتراع وأهمية دور المرأة التونسية في المشاركة في العملية الانتخابية الجارية.

كان ملاحظو بعثة الجامعة انتشروا في ست ولايات تونسية مختلفة لمتابعة عملية الاقتراع بدءًا من لحظة الافتتاح، وستواصل البعثة مهامها حتى انتهاء عملية العد والفرز وإعلان النتائج في المكاتب.

وبدأ التونسيون، اليوم الأحد، التصويت لاختيار رئيسهم الجديد، من بين ثلاثة مرشحين يتقدّمهم الرئيس المنتهية ولايته قيس سعيّد، والأمين العام لحركة الشعب (حزب قومي) زهير المغزاوي والنائب السابق العياشي زمال.

وبدأت عملية التصويت في الداخل من الساعة الثامنة صباحًا، بالتوقيت المحلي، بينما بدأ التونسيون في الخارج الإدلاء بأصواتهم أول أمس الجمعة بالخارج على مدى ثلاثة أيام لتغلق صناديقها اليوم.

ويبلغ العدد الإجمالي للناخبين المسجلين في الهيئة العامة للانتخابات التونسية 9 ملايين و753 ألفًا و217 ناخبًا، ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن النتائج الأولية لتلك الانتخابات يوم 9 أكتوبر المقبل.