اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي
8 شهداء بينهم أطفال في قصف للاحتلال على رفح وغزة والبريج «البحوث الإسلامية» يصدر عدد ربيع الآخر من مجلة الأزهر.. وملف عن المولد النبوي الشريف الأسد يعلق على ”صواريخ إيران”.. درس لإسرائيل ما الأوضاع التي يجوز فيها أداء صلاة الفريضة جلوسا؟.. الإفتاء تجيب الكيان الإسرائيلي يواصل قصفه على قرى وبلدات جنوبي لبنان رئيس الإمارات والرئيس الصربي يشهدان تبادل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة ”الفارس الشهم 3” تواصل تقديم المساعدات إلى سكان غزة بين الضغوط الداخلية والتحديات الإقليمية.. كولومبيا أمام معضلة فنزويلية مفتي الديار المصرية: البرنامج التدريبي لعلماء ماليزيا يستهدف تأهيلهم بأحدث الأدوات الفقهية لإدارة الفتوى أرض المعاناة.. السودان بين الدمار والنزوح في ظل الحرب المستمرة الذكرى الأول لهجوم 7 أكتوبر.. جرس إنذار عالمي للتهديدات الإرهابية في اليوم العالمي للمعلم.. مفتي الديار المصرية: الإسلام دين العلم والمعرفة وتعمير الكون

تونس.. دعوة للمقاطعة في مواجهة انتخابات مشبوهة

انتخابات تونس
انتخابات تونس

دعت خمس أحزاب يسارية تونسية معارضة، هي "العمال" و"التكتل" و"القطب" و"المسار" و"الاشتراكي"، إلى مقاطعة انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها يوم الأحد المقبل، معتبرة أن العملية الانتخابية تفتقر إلى الشفافية والديمقراطية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في العاصمة تونس، حيث عبر ممثلو هذه الأحزاب عن مخاوفهم من تداعيات الانتخابات الحالية. واعتبر زعيم حزب العمال، حمة الهمامي، أن تونس تواجه "انقلاباً ثانياً"، مشيراً إلى أن الرئيس المنتهية ولايته، قيس سعيّد، الذي استولى على السلطة بطرق غير دستورية، لن يتردد في استخدام وسائل مشابهة للحفاظ على منصبه.

الهمامي تساءل: "كيف يمكن لشخص استخدم الدبابات لإغلاق البرلمان، وانتهك الدستور، وأصدر قوانين استثنائية قبل الانتخابات، أن ينظم انتخابات ديمقراطية؟" وأضاف أن دعوة التونسيين لمقاطعة الانتخابات تهدف إلى "إحداث حالة من الفراغ حول صناديق الاقتراع".

كما أشار المشاركون في المؤتمر إلى هيمنة الرئيس سعيّد على السلطات كافة، بما فيها القضائية والبرلمانية، محذرين من احتمال "هجمة" على المعارضين ومنظمات المجتمع المدني خلال العام المقبل.

وفي الوقت نفسه، ينافس سعيّد في الانتخابات كل من النائب السابق العياشي زمال، والأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، مع العلم أن زمال يقبع في السجن بتهمة تزوير توقيعات شعبية.

تتهم المعارضة الرئيس سعيّد بالفشل في معالجة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية، مع ارتفاع معدلات البطالة والتضخم، بينما يؤكد سعيّد أنه مستمر في ما يسميه "حرب تحرير" البلاد من الفساد والمتآمرين.

تجدر الإشارة إلى أن هيئة الانتخابات، التي عُيّنت من قبل الرئيس، قامت بإقصاء ثلاثة مرشحين بارزين، رغم حكم المحكمة الإدارية بإعادتهم، مما أثار احتجاجات واسعة في الشارع التونسي، وأدى إلى انتقادات من الاتحاد الأوروبي بشأن ما وصفته بـ"الإجراءات المناهضة للديمقراطية".


انطلاق الاقتراع بالخارج.. تونس تتجه نحو انتخابات حاسمة

انطلقت عملية الاقتراع بالخارج للانتخابات الرئاسية التونسية 2024 في مركز الاقتراع بسيدني، بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت أستراليا، اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024. وتستمر هذه العملية حتى يوم الأحد، الذي يوافق موعد إجراء الانتخابات داخل تونس.

في سياق متصل، دعا المرشح للانتخابات الرئاسية قيس سعيّد الشعب التونسي إلى المشاركة بكثافة في هذا الاستحقاق الانتخابي، مؤكداً أن الفترة من 4 إلى 6 أكتوبر هي فرصة حاسمة لتحديد مصير الوطن. وأعرب سعيّد عن فخره بالروح الوطنية التي يتمتع بها الشعب التونسي، مشيدًا بشعار "الشعب يريد" الذي ترددت أصداؤه خلال الثورة السابقة.

وأشار سعيّد إلى أن هذا الشعار يتجاوز الحدود، ويعكس طموحات الشعب في تحقيق العمل والحرية والكرامة. وذكّر بأن قرار الشعب هو الذي يحدد مستقبل البلاد، مستنكراً اللحظات التاريخية التي شهدتها تونس مثل ثورة 17 ديسمبر 2010 و25 يوليو 2021، حيث هزت شعارات "الشعب يريد" العالم.

جدد سعيّد دعوته للناخبين للإقبال على صناديق الاقتراع، مشدداً على أن أصواتهم يجب أن تكون قوية ومزلزلة. وأكد على أهمية هذه الانتخابات في استكمال الثورة التي بدأها الشعب منذ أكثر من عقد، معبرًا عن تطلعه نحو "التحرير الكامل والتطهير الشامل" لبلاده.

موضوعات متعلقة