اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

الكويت توجه دعوة عاجلة لـ«اليونيسكو» لإنقاذ فلسطين

الكويت توجه دعوة عاجلة لـ«اليونيسكو» لإنقاذ فلسطين
الكويت توجه دعوة عاجلة لـ«اليونيسكو» لإنقاذ فلسطين

دعت الكويت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إلى الإسراع في تنفيذ قرارات المجلس التنفيذي والمؤتمر العام، خاصة تلك الخاصة بـ فلسطين.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية، عن القائم بالأعمال في سفارة الكويت لدى فرنسا والقائم بأعمال المندوب الدائم للكويت لدى (يونسكو) المستشار محمد العجمي تأكيده - خلال الدورة الـ220 للمجلس التنفيذي للمنظمة بباريس، اليوم الثلاثاء - حرص الكويت على العمل الجاد والتعاون مع جميع الشركاء بهدف تحسين أداء المنظمة.

وأشار إلى الثغرات والقصور، مشددًا على ضرورة معالجتهما، سواء على الصعيد المالي أو على صعيد الترشيحات لمنصب مدير عام المنظمة.

وكانت اجتماعات المجلس التنفيذي قد انطلقت بمقر (اليونسكو) في 9 أكتوبر الجاري وتستمر حتى يوم 23.. وتتمتع الكويت بعضوية المجلس التنفيذي منذ عام 2021 حتى عام 2025.

وتعرب اليونسكو عن قلقها البالغ حيال تأثير النزاع الدائر حالياً في التراث الثقافي، لا سيما في قطاع غزة. وتقر اليونسكو بإيلاء الأولوية إلى الوضع الإنساني، غير أنها تشدد على أهمية النظر في حماية التراث الثقافي، وتحثُّ المنظمة جميع الأطراف المنخرطة في النزاع على الالتزام بالقانون الدولي التزاماً صارماً، مشددة على أنه ينبغي عدم استهداف الممتلكات الثقافية أو استخدامها لأغراض عسكرية، لأنها تعتبر بنى أساسية مدنية.

كما تعرب اليونسكو عن قلقها حيال التداعيات الخطيرة التي تلحق بسلامة الصحفيين وتدعو جميع الأطراف الفاعلة إلى الامتثال للقانون الدولي وإنفاذه من دون تأخير. وينص القانون الدولي الإنساني، الذي يتضمن القرار رقم 2222/2015 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، على وجوب حماية الصحفيين والإعلاميين والأفراد المرتبطين بوسائل الإعلام الذين يغطون النزاعات باعتبارهم مدنيين. ويذكِّر القرار أيضاً بأنَّ معدات وسائل الإعلام ومنشآتها ذات طابع مدني وهي ليست أصولاً أو ممتلكات عسكرية، وعلى هذا الأساس، لا يجب الاعتداء عليها أو الانتقام منها.

تعرب اليونسكو عن قلقها البالغ إزاء تأثير الأعمال العدائية في قطاع غزة والمرتكبة بحق الطلاب والمهنيين العاملين في قطاع التعليم. ويعاني اليوم أكثر من 000 625 تلميذ وأكثر من 500 22 معلم في المنطقة من وضع هشٍّ للغاية.

تدعو المنظمة إلى حماية المنشآت التعليمية التي تتحول في معظم الأحيان إلى ملاجئ للسكان، وتذكِّر بأنَّ استهدافها أو استغلالها لأغراض عسكرية يمثلان انتهاكاً للقانون الدولي