اتحاد العالم الإسلامي
اتحاد العالم الإسلامي
رئيس مجلس الإدارة د. محمد أسامة هارون رئيس التحرير محمود نفادي

تصعيد عسكري.. الاحتلال الإسرائيلي يعزز قواته في جنوب لبنان لمواجهة حزب الله

قوات الاحتلال الإسرائيلي
قوات الاحتلال الإسرائيلي

قرر الجيش الإسرائيلي توسيع عملياته العسكرية الجارية في جنوب لبنان من خلال إضافة "لواء احتياط" جديد، وفق ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأحد.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن "المناورة البرية في جنوب لبنان مستمرة"، حيث تشارك القوات البرية من الفرق 146 و91 و36 و98 في تدمير البنية التحتية لتنظيم "حزب الله" ومصادرة الأسلحة التي تم العثور عليها.

وقال متحدث باسم الجيش: "في أبعد نقطة جنوب لبنان وصلت إليها قوات جيش الدفاع حتى الآن، تمكنت الفرقة الـ98 من تدمير مقر قيادة لحزب الله والعثور على كمية كبيرة من الوسائل القتالية".

وتتضمن العمليات القتالية للفرقة الـ98 ووحدات من اللواء السابع واللواء 55 ولواء المظليين ولواء الكوماندوز، حيث تُنفذ العمليات في عدة مناطق عميقة داخل الجنوب اللبناني، سواء فوق الأرض أو تحتها.

وأشار المتحدث إلى أن "قوات الفريق القتالي للواء السابع داهمت مقر قيادة لحزب الله وغرفة عمليات كانت تراقب بلدات إصبع الجليل، حيث عثرت على عبوات ناسفة وأسلحة ووسائل استخبارية تابعة للعدو، وقامت بتدميرها".

كما أضاف: "قوات الفريق القتالي للواء الـ55 عثرت على عشرات الوسائل القتالية، بما في ذلك قذائف صواريخ الكورنيت والعبوات الناسفة وقواذف الصواريخ وعشرات قذائف الآر بي جي، وقامت بتدميرها".

تأتي هذه التطورات في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، حيث تواصل القوات الإسرائيلية عملياتها العسكرية ضد "حزب الله"، مستهدفةً مرافقه العسكرية ونقاطه الاستراتيجية.


تحقيق أمريكي في تسريبات خطط الضربات الإسرائيلية ضد إيران


كشفت مصادر أمريكية أن واشنطن بدأت تحقيقًا لتحديد كيفية تسريب معلومات سرية تتعلق بخطط إسرائيلية متوقعة لضرب مواقع إيرانية، وذلك ردًا على الهجوم الصاروخي الذي نفذته طهران في الأول من أكتوبر. ووفقًا لوكالة "أسوشييتد برس"، يُعتقد أن الوثائق المسربة، التي نسبت إلى وكالات الاستخبارات الأمريكية، تتعلق بتحركات عسكرية إسرائيلية مدعومة من تحالف "عيونها الخمس".

التحقيق يتناول عدة جوانب

فيما أكدت مصادر أن الوثائق تبدو حقيقية، أشار مسؤولون إلى أن التحقيق سيركز أيضًا على كيفية الحصول على هذه المستندات، وما إذا كان هناك تسريب متعمد من داخل مجمع الاستخبارات الأمريكية أو اختراق من جهة خارجية. كما يسعى المحققون إلى تحديد من كان لديه حق الوصول إلى الوثائق قبل نشرها.

فحوى التسريبات

صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أفادت أن التسريبات ظهرت على منصة "إكس"، وأنها تتعلق بالاستعدادات الإسرائيلية لشن هجوم على إيران. وبحسب التقارير، قد يكون التسريب متعمدًا في ظل تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول علمه بتفاصيل الهجوم المحتمل، مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

تفاصيل العمليات العسكرية

التسريبات تضمنت تقريرًا لوكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، والذي أشار إلى عمليات تنفيذها سلاح الجو الإسرائيلي، بما في ذلك نقل أسلحة متقدمة مخصصة لمهاجمة إيران. كما أفادت المعلومات الاستخباراتية عن تدريبات جوية تمت مؤخرًا، شاركت فيها طائرات مقاتلة وطائرات مسيرة كاستعداد محتمل لهجوم على إيران.